أمريكا تدعو وزراء خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة حلف الناتو

عبدالمقصود علي
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج

ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، أن الولايات المتحدة دعت وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” في واشنطن الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمسؤول في الحلف، إن “الأمين العام ينس ستولتنبرج دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الاثنين والثلاثين، بالإضافة إلى قادة شركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي”.

جسر إلى الناتو

من المقرر عقد قمة “الناتو” المقبلة في واشنطن يومي 9 و11 يوليو المقبل، حيث يأمل حلف “الناتو” أن يؤدي الوعد ببناء “جسر إلى الناتو” في كييف إلى طمأنة فلاديمير زيلينسكي وانعقاد المنظمة المقبلة بسلاسة أكبر منها العام الماضي.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” فإن الإدارة الأمريكية وقيادة “الناتو” تحاولان بهذه الطريقة “منح كييف شيئا مهما في القمة”، دون التخلي عن موقفهما بأن الوقت ليس مناسبا لانضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وتؤكد الصحيفة أن دول الناتو تأمل أن يحظى وعد بـ”جسر (مؤسساتي) لعضوية أوكرانيا في الناتو برضي زيلينسكي، ويجعل القمة تسير بسلاسة أكبر مما كانت عليه قبل عام في فيلنيوس، عندما أعرب صراحة عن عدم رضاه عن عدم منح أوكرانيا مواعيد نهائية واضحة للانضمام إلى الحلف”.

انضمام أوكرانيا

في وقت سابق، ذكرت قناة “سي إن إن” التلفزيونية، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين، أن دول حلف شمال الأطلسي اختلفت حول كيفية صياغة انضمام أوكرانيا إلى “الناتو” في القمة المقبلة في واشنطن.

ووفقا للمسؤولين، فإن الحلفاء الأوروبيين، بما في ذلك بريطانيا ودول أوروبا الشرقية، يصرون على الدعم القوي لدخول أوكرانيا إلى الحلف، ومع ذلك ليست كل دول “الناتو” مستعدة “للذهاب إلى هذا الحد”، وأشارت “سي إن إن” إلى أن المسؤولين الأمريكيين والألمان عرضوا تزويد أوكرانيا بـ “جسر إلى الحلف” فقط.

وذكر المشاركون في اجتماع قمة “الناتو” الذي عقد في بروكسل في يونيو 2021 في البيان الختامي أن أوكرانيا وجورجيا يمكن أن تصبحا عضوين في الحلف في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا