أمريكا تدفع هولندا واليابان لتقييد صناعة الرقائق الإلكترونية بالصين

شيماء عزيز

قال مصدر مطلع، إن مسؤولا أمريكيا توجه إلى اليابان بعد اجتماعه مع الحكومة الهولندية لمحاولة دفع البلدين إلى فرض مزيد من القيود على قدرة الصين على إنتاج أشباه الموصلات المتطورة.

وبحسب “رويترز” اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، ويسعى آلان إستيفيز، مسؤول سياسة التصدير الأمريكية، للبناء على اتفاقية أُبرمت عام 2023 بين الدول الثلاث لتقييد تصدير تكنولوجيا إنتاج الرقائق المتطورة إلى الصين والتي قد تستخدمها بكين في تحديث جيشها.

بكين تعارض موقف الولايات المتحدة

وردا على ذلك، قال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بكين تعارض موقف الولايات المتحدة تجاهها و”إرغام دول أخرى وكبح صناعة الرقائق الإلكترونية الصينية”.

وأضاف في مؤتمر صحفي في بكين “هذا السلوك يعيق بشكل خطير تطوير صناعة أشباه الموصلات العالمية وسيؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية”.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية عقد اجتماع في هولندا يوم الاثنين.

تبادلات تجارية

قالت وزارة الصناعة اليابانية إنها تجري تبادلات تجارية عديدة مع الولايات المتحدة لكنها لن تعلق على التفاعلات الدبلوماسية.

وتابع المصدر، أن واشنطن تجري محادثات مع حلفائها بشأن إضافة 11 مصنعا صينيا آخر لصناعة الرقائق إلى القائمة المحظورة. وأضاف أن القائمة تضم حاليا خمسة مصانع بينها الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات، وهي أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين.

ربما يعجبك أيضا