أمريكا ترسل فريقًا رفيع المستوى للقاهرة لمواصلة النقاش بشأن غزة

البيت الأبيض: بايدن والسيسي تشاورا بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف النار بغزة

أسماء حمدي
البيت الأبيض

قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة 24 مايو 2024، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيرسل فريقًا رفيع المستوى إلى القاهرة في الأسبوع المقبل لإجراء المزيد من المناقشات بشأن الوضع في قطاع غزة.

وأضاف البيت الأبيض، أن بايدن أعرب عن التزامه بدعم مساعي إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لكل من مصر وإسرائيل.

وقف مستدام لإطلاق النار

أوضح البيت الأبيض، أن بايدن والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تشاورا بشأن مبادرات جديدة لإطلاق سراح الرهائن ووقف مستدام لإطلاق النار في غزة.

وجاء تصريح البيت الأبيض بعد اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، بين الرئيس الأمريكي ونظيره المصري.

تكثيف الجهود الدولية

اتفق الزعيمان خلال الاتصال، على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح مسار التفاوض وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وفي ذلك السياق، بحث الرئيسان الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز.

حل الدولتين

اتفق الرئيسان أيضًا على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

تضمن الاتصال تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، فضلا عن تأكيد الرئيسين رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

ربما يعجبك أيضا