أمريكا تستعد لحظر برامج صينية مُخصصة للسيارات الذكية

شيماء عزيز

تخطط وزارة التجارة الأمريكية للكشف عن قواعد مقترحة لحظر الأجهزة والبرامج المخصصة للسيارات المتصلة بالإنترنت المصنوعة في الصين وروسيا بحلول يوم غد الاثنين.

عقدت وزارة التجارة اجتماعات مع خبراء الصناعة في الأشهر الأخيرة بهدف معالجة المخاوف الأمنية التي أثارها الجيل الجديد من السيارات الذكية، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024.

وأفاد أشخاص مطلعون على الأمر أن هذا التحرك سيتضمن حظر استخدام واختبار التكنولوجيا الصينية والروسية في أنظمة القيادة الذاتية وأنظمة الاتصال في المركبات، بينما يركز الحظر بشكل رئيس على البرمجيات، ستشمل القواعد المقترحة بعض الأجهزة أيضًا.

العديد من السيارات اليوم، سواء كانت تعمل بالبنزين أو الكهرباء، مجهزة بأجهزة تربطها بالإنترنت أو بخدمات السحابة، ما يجعلها أهدافًا محتملة للاختراق، القيود المقترحة تأتي نتيجة لتحقيق في مخاطر الأمن السيبراني المتعلقة ببرمجيات المركبات الصينية، أطلقه الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس.

القلق الرئيسي لدى إدارة الرئيس الأمريكي بايدن هو منع الصين أو روسيا من اختراق المركبات أو تتبع السيارات من خلال اعتراض الاتصالات مع الأنظمة البرمجية التي طورتها شركاتهما المحلية، ستحتوي القواعد أيضًا على عنصر حماية، حيث أن معظم السيارات الجديدة تكون متصلة بالإنترنت من خلال أنظمة الترفيه والمعلومات على الأقل، ما يعني أنه قد يتم منع شركات صناعة السيارات الصينية من بيع مركباتها في الولايات المتحدة إذا كانت تستخدم تقنيتها المتصلة.

ربما يعجبك أيضا