أمريكا تضغط على تركيا بشأن أموال حماس

ضغوط أمريكية على تركيا لمحاصرة تمويلات حماس

أسماء حمدي
وزارة الخزانة الأمريكية

قال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، براين نيلسون، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، إنه ناقش مع مسؤولين بالحكومة التركية شعوره بالقلق العميق إزاء جمع حركة حماس أموالا داخل تركيا.

وأضاف نيلسون أن تركيا لها موقع بارز في خطط حماس لجمع الأموال ومن المرجح أن تستفيد الحركة من ذلك في سعيها للحصول على مزيد من السيولة النقدية وسط الحرب مع إسرائيل، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

قلق عميق

أعرب المسؤول الأمريكي عن شعوره بقلق عميق إزاء قدرة حماس على مواصلة جمع الأموال والحصول على الدعم المالي هنا في تركيا لهجمات إرهابية محتملة في المستقبل.

وأشار إلى أنه حتى لو كانت تركيا ترى أن حماس تتمتع بشرعية، فإن الحركة يمكن أن تنتهك مع ذلك القوانين المحلية، إلا أنه لم يقدم مثالًا محددًا لذلك.

محفظة استثمارات حماس

أردف نيلسون: “هناك فرصة كافية أمام تركيا لمعالجة هذه المشكلة بموجب سلطاتها القانونية المحلية بغض النظر عن العقوبات الأمريكية”.

وأضاف نيلسون أن المسؤولين الأتراك ذكروه بأن الدولة لا تعتبر حماس منظمة إرهابية، ولكن تركيا أيضًا لن تتسامح مع انتهاكات القوانين المحلية بما في ذلك غسل الأموال والتمويل المباشر لأعمال العنف.

وتقول واشنطن إن محفظة استثمارات حماس، التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، تشمل شركات تعمل في تركيا وعدة دول.

ربما يعجبك أيضا