أمريكا: قلقون جراء التدريبات العسكرية الصينية في مضيق تايوان

الخارجية الأمريكية: واشنطن تحث الصين بقوة على التحلي بضبط النفس

أسماء حمدي
الجيش الصيني

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت 25 مايو 2024، إن الولايات المتحدة قلقة للغاية إزاء التدريبات العسكرية الصينية في مضيق تايوان وحول تايوان.

وأضافت الوزارة أن واشنطن تحث الصين بقوة على التحلي بضبط النفس.

مناورات عسكرية

أعلنت الصين، يوم الخميس، بدء مناورات عسكرية ليومين حول تايوان، معتبرة ذلك عقوبة على أعمال انفصالية.

وجاءت المناورات بعد 3 أيام من أداء لاي تشينج تي الذي تصفه الصين بأنه انفصالي خطر اليمين رئيسا جديدا للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

فرض سفن ومقاتلات صينية

اتهمت وزارة الدفاع الصينية، يوم الجمعة، الرئيس التايواني الجديد بدفع البلاد نحو الحرب، وذلك خلال اليوم الثاني من المناورات الذي تخلله فرض سفن ومقاتلات صينية طوقا حول تايوان.

وشددت بكين على أن المناورات تهدف إلى اختبار قدرتها على السيطرة على الجزيرة، وشاركت فيها القوات البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى وحدة الصواريخ الاستراتيجية.

وتركزت المناورات في مضيق تايوان، شمال وجنوب وشرق جزيرة تايوان، كذلك، شملت مناطق تقع حول جزر كينمن، ماتسو، ووكيو ودونجيين الواقعة على مقربة من سواحل الصين.

اعتبرت تايوان أن المناورات كانت “استفزازا صارخا للنظام العالمي”.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة كارين كوو في: “الاستفزاز الحديث الأحادي الجانب من قبل الصين، لا يقوض فقط الوضع القائم للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، بل هو أيضا استفزاز صارخ للنظام العالمي، يثير خوفا جديا وإدانة من المجتمع الدولي”.

ربما يعجبك أيضا