أمريكا تقدم 414 مليون دولار مساعدات إنسانية للكونغو

أمريكا تقدم للكونغو 50 ألف لقاح للوقاية من جدري القرود

أسماء حمدي
العلم الأمريكي

قالت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024‏، إنها ستقدم مساعدات إنسانية تصل قيمتها لما يقرب من 414 مليون دولار لجمهورية الكونغو الديمقراطية التي يحتاج فيها أكثر من 25 مليون شخص لمثل هذه المساعدات أي ما يقرب من ربع سكان البلاد.

وأوضح السفير الأمريكي لدى وكالات الأمم المتحدة، جيفري بريسكوت، إن قدرا كبيرا من هذه الأموال سيذهب إلى وكالات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة التي تقدم مساعدات غذائية عاجلة ولدعم الرعاية الصحية والتغذية والمأوى والمياه والصرف الصحي والنظافة.

دعم أمريكي ‏

أضاف بريسكوت: “يشمل هذا التمويل أيضًا الدعم المباشر للسلع الزراعية من المزارعين الأمريكيين”.

ومن المقرر أن يعلن بريسكوت رسميا عن المساعدات في كينشاسا، اليوم الأربعاء، مع السفيرة الأمريكية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية لوسي تاملين.

وقال بريسكوت إن هذا يرفع إجمالي التمويل الأمريكي للكونغو منذ أكتوبر إلى 838 مليون دولار.

تجدد المعارك

يخوض جيش الكونغو معارك ضد متمردي حركة 23 مارس (إم23) منذ 2022، وأدى تجدد القتال في شرق البلاد إلى نزوح أكثر من 1.7 مليون شخص من منازلهم، مما رفع العدد الإجمالي للنازحين بسبب صراعات متعددة في البلاد إلى رقم قياسي بلغ 7.2 مليون، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

ولم يتلق نداء تمويل المساعدات الذي أطلقته الأمم المتحدة بقيمة 2.6 مليار دولار لجمهورية الكونغو الديمقراطية هذا العام إلا ثلث التمويل فقط. وحذرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، من أن أكثر من مليون طفل معرضون لخطر سوء التغذية الحاد في الكونغو.

‏50 ألف لقاح

قال بريسكوت إنه يأمل أن يشجع التمويل الأمريكي الدول الأخرى على “المشاركة أيضا” ومساعدة الكونغو، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستوفر أيضا 10 ملايين دولار للمساعدات الصحية وستتبرع بنحو 50 ألف لقاح للوقاية من جدري القرود.

وتسبب التفشي الحالي لجدري القرود في الكونغو بالفعل في إصابة حوالي 27 ألفا وأودى بحياة أكثر من 1100 معظمهم من الأطفال منذ بداية 2023.

ربما يعجبك أيضا