الحوثيون يعلنون استهداف «بينوكيو».. وأمريكا تعلق

سنتكوم تؤكد استهداف الحوثيين في اليمن للسفينة بينوكيو

عبدالمقصود علي
الحوثيون يستولون على سفينة شحن إسرائيلية

قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024، إن الحوثيين في اليمن أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها باتجاه السفينة التجارية “بينوكيو” في البحر الأحمر، لكن لم ترد أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي اليمنية، يحيى سريع، في وقت سابق اليوم استهداف “السفينة الأمريكية بينوكيو” في البحر الأحمر.


وتشير قواعد البيانات العامة التي تديرها شركة إكويسيس والمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن بينوكيو هي سفينة حاويات ترفع العلم الليبيري وتملكها شركة (أو.أم-أم.إيه.آر 5) المسجلة في سنغافورة.

وقال سريع “تؤكد القوات المسلحة اليمنية أن عملياتِها العسكرية سوف تتصاعد بعون الله تعالى خلال شهر رمضان (…) نصرة ودعما وإسنادا للشعب الفلسطيني المظلوم ولإخواننا في قطاع غزة”.

وأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي بدعم أمريكي، إلى تعطل في حركة الشحن العالمي، مما أجبر العديد من الشركات على تغيير مسارها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، وأثارت مخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس.

ومنذ 19 نوفمبر، نفذ الحوثيون عشرات الهجمات على سفن تجارية وناقلات في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

ولمحاولة ردعهم، شنت قوات أمريكية وبريطانية عدة موجات من الضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير الماضي. وإثر هذه الضربات بدأ الحوثيون استهداف سفن أمريكية وبريطانية في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا