أمريكا تمنح موديرنا 176 مليون دولار لتطوير لقاح أنفلونزا الطيور

عبدالرحمن طه
أمريكا تمنح موديرنا 176 مليون دولار لتطوير لقاح أنفلونزا الطيور

منحت الحكومة الأمريكية شركة “موديرنا” نحو 176 مليون دولار، لتفتح بابًا جديدًا لتطوير لقاح يستهدف معالجة أنفلونزا الطيور، بالتزامن مع تزايد المخاوف بشأن تفشي فيروس “H5N1” في عدة ولايات.

وأوضحت الشركة، أن الأموال المقدمة من هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدمة الأمريكية سيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الأخيرة من تطوير واختبار لقاح يعتمد على الحمض النووي الريبوزي “mRNA” ضد أنفلونزا الطيور (H5N1)، بحسب رويترز اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024.

تهديدات الصحة العامة

قالت شركة “موديرنا” إن الاتفاقية بين الشركة والحكومة تتضمن أيضًا خيارات إضافية للتحضير وتسريع الاستجابة لتهديدات الصحة العامة المستقبلية.

وفي مارس الماضي، أبلغ مسؤولون أمريكيون عن أول انتشار لفيروس “H5N1” في أبقار الألبان، والذي أصاب منذ ذلك الحين أكثر من 130 قطيعاً في 12 ولاية.

ويشعر العلماء بالقلق من أن تعرض الدواجن والأبقار للفيروس يمكن أن يزيد من خطر تحور الفيروس واكتساب القدرة على الانتشار بسهولة بين البشر، مما يؤدي إلى حدوث جائحة.

دراسة السلامة للقاح أنفلونزا الطيور

قالت الشركة الأمريكية إن نتائج دراسة تتعلق بالسلامة والمناعة للقاح أنفلونزا الطيور ستصدر هذا العام، وسيتم استخدامها لرسم خطط التطوير في المرحلة الأخيرة.

وكانت موديرنا بدأت العام الماضي بدراسة السلامة والمناعة للقاح أنفلونزا الطيور المسمى “mRNA-1018” لدى البالغين الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

وتضمنت تلك الدراسة كلا من النوع الفرعي “H5” من أنفلونزا الطيور الذي ينتشر حاليًا في الأبقار، بالإضافة إلى النوع الفرعي “H7” من أنفلونزا الطيور.

ربما يعجبك أيضا