أمريكا تنتقد رأي «العدل الدولية» بعدم مشروعية احتلال فلسطين

أسماء حمدي
محكمة العدل الدولية

انتقدت الولايات المتحدة، اليوم السبت 20 يوليو 2024، الرأي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، مشيرة إلى أنه سيعقد الجهود المبذولة لحل الصراع.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في رسالة بالبريد الإلكتروني “لقد أوضحنا أن برنامج الحكومة الإسرائيلية لدعم المستوطنات يتعارض مع القانون الدولي ويعرقل قضية السلام”.

تعقيد الجهود

أضاف المتحدث باسم الوزارة: “ومع ذلك، فإننا نشعر بالقلق من أن اتساع نطاق رأي المحكمة سيعقد الجهود الرامية لحل الصراع وتحقيق السلام العادل والدائم الذي تشتد الحاجة إليه، والمتمثل في وجود دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وكانت محكمة العدل الدولية، قالت، أمس الجمعة، إن استمرار وجود دولة إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني، موضحة أن المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة، ملزمة بعدم الاعتراف بشرعية الوضع الناشئ عن هذا الوجود غير القانوني.

جاء ذلك خلال جلسة علنية عقدتها المحكمة، صباح يوم الجمعة، بشأن طلب الجمعية العامة من المحكمة إصدار فتوى حول التبعات القانونية لسياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

ربما يعجبك أيضا