أمريكا تهدد أسواق الألومنيوم العالمية باضطرابات جديدة.. كيف؟

ولاء عدلان

قفز سعر الألومنيوم من ألفين و236 دولارًا للطن المتري في 11 أكتوبر إلى ألفين و305 دولارات للطن في 12 أكتوبر وإلى ألفين و359.50 دولارًا للطن بنهاية تعاملات الخميس الماضي.


أفادت تقارير إعلامية نهاية الأسبوع الماضي، بأن الإدارة الأمريكية تدرس استهداف واردات الألومنيوم الروسي بسيف العقوبات.

وعلى خلفية هذه الأنباء، ارتفعت الأسعار العالمية للمعدن المستخدم في العديد من الصناعات المهمة، في إشارة إلى اضطراب جديد حال قررت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حظر أو تقييد واردات الألومنيوم الروسي.

خيارات واشنطن

نسبت وكالة أنباء “رويترز”، الأربعاء الماضي 12 أكتوبر 2022، إلى مسؤول في البيت الأبيض قوله إن “إدارة بايدن تدرس فرض عقوبات على صناعة الألومنيوم الروسية ضمن ردود محتملة على التصعيد الروسي في أوكرانيا، لكن لم تصل إلى قرار بعد”.

وتشمل الخيارات الأمريكية المطروحة فرض حظر تام على واردات الألومنيوم الروسي، أو زيادة التعريفات الجمركية إلى مستويات عقابية، أو فرض عقوبات على شركة “روسال” عملاقة الألومنيوم الروسية.

أسواق الألومنيوم تشتعل

تعد روسيا ثاني أكبر منتج للألومنيوم في العالم بعد الصين، لذا حلقت أسعار المعدن في بورصة لندن على وقع تقارير الحظر الأمريكي المحتمل للإمدادات الروسية، وفق وكالة “بلومبرج“.

وقفز سعر الألومنيوم من ألفين و236 دولارًا للطن المتري في 11 أكتوبر 2022، إلى ألفين و305 دولارات للطن في 12 أكتوبر، وإلى ألفين و359.50 دولار للطن بنهاية تعاملات الخميس الماضي، في حين ارتفعت أسهم شركة “ألكوا كروب” أكبر منتج للألومنيوم في أمريكا بـ8.5%.

يشسي

ارتفاع سهم ألكوا كورب عقب تقارير الحظر الأمريكي لواردات الألومنيوم الروسي – مونتي فوول

 

قرار واشنطن «غير مسؤول»

منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، تجنبت واشنطن وحلفاؤها استهداف الألومنيوم الروسي بالعقوبات، خشية مضاعفة أزمة سلاسل التوريد، لكن مع دخول الحرب شهرها الثامن، قد لا تجد واشنطن مفرًّا من استهداف الألومنيوم الروسي للوفاء بتعهداتها بتجفيف منابع تمويل آلة الحرب الروسية، وفق “بلومبرج”.

وقالت شركة “إيه إن+” التي تمتلك حصة مسيطرة في “روسال” في بيان إن “أي قرار غير مسؤول ضد الألومنيوم الروسي سيضر بالاقتصاد الأمريكي في المقام الأول، وسيخاطر بفقدان 164 ألف وظيفة مباشرة، و470 ألف وظيفة غير مباشرة في الصناعات التحويلية التي يحتمل أن تتأثر بالقرار”.

وحذرت “إيه إن+” من أن هذه العقوبات المحتملة ستضر بالمستهلك الأمريكي والعملاء في أنحاء العالم، لأنها سترفع سعر المعدن وقد ترفع أسعار السيارات عالميًّا، وفق “إس آند بي جلوبال”.

استعداد أمريكي لحظر الألومنيوم الروسي

تاريخيًّا، مثلت روسيا مصدرًا لنحو 10% من إجمالي الواردات الأمريكية من الألومنيوم،  لكن بحسب جمعية صناعة الألومنيوم الأمريكية خفضت الصناعة الأمريكية منذ 2018 اعتمادها على واردات الألومنيوم الروسي. وقالت الجمعية في بيان: “قللت واشنطن اعتمادها على واردات الألومنيوم الروسي من 15% في 2016-2017 إلى 5% هذا العام”.

وأشارت الجمعية إلى أن أمريكا استوردت نحو 192 ألف طن من الألمنيوم الأولي من روسيا في 2021 ، وهو ما يزيد قليلًا على 5% من إجمالي واردات الألومنيوم في ذلك العام، وأقل كثيرًا من 2.54 مليون طن و354 ألف طن استوردتها من كندا والإمارات على الترتيب.

الومنيوم

الواردات الأمريكية من الألومنيوم الروسي

هل تعجز روسيا أمام الحظر الأمريكي؟

توقع معهد “كايوس تيرناري ريسيرش” الذي يتخذ من شنغهاي مقرًّا له، أن يستمر تدفق الألومنيوم الروسي حال فرض عقوبات أمريكية وأوروبية عليه، إلى الأسواق ولكن باتجاه الصين والهند وغيرها من بلدان آسيا، في حين سيتدفق الإنتاج الصيني إلى أوروبا وأمريكا لتعويض نقص الإمدادات الروسية، وفق “بلومبرج”.

وسبق أن فرضت واشنطن في 2018 عقوبات على “روسال” الروسية، تسببت في اضطرابات واسعة في الأسواق، ودفعت أسعار المعدن إلى الارتفاع 29% في بورصة لندن، وفي نهاية الأمر تراجعت أمريكا عن هذه العقوبات في أوائل 2019.

ربما يعجبك أيضا