أمريكا: مستعدون لتقديم مساعدات كبيرة لأوكرانيا

أسماء حمدي
مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان”، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، إن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم حزمة مساعدات “كبيرة” لأوكرانيا الشهر الجاري.

وأضاف سوليفان: “الولايات المتحدة تتطلع إلى مناقشة استراتيجية الحرب مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال اجتماعه مع الرئيس جو بايدن هذا الشهر”.

مشاورات مكثفة

أشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، إلى أن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى هو موضوع “مشاورات مكثفة” بين الحلفاء.

وتابع: “احتدام القتال حول مدينة بوكروفسك شرقي أوكرانيا يشكل “مصدر قلق”، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

مباحثات أمريكية بريطانية

في وقت سابق، أجرى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، محادثات مهمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الوضع في أوكرانيا.

وتصدر موضوع استخدام الصواريخ بعيدة المدى محور النقاشات، وتأتي هذه المحادثات وسط تقارير عن احتمال تغير في الموقف الأمريكي بشأن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ طويلة المدى مثل “ستورم شادو”، التي تعتمد في بعض تقنياتها على البيانات الأمريكية.

رغم أن الاجتماع بين الزعيمين لم يسفر عن إعلان فوري بشأن هذا الأمر، إلا أن هناك إشارات توحي بأن إدارة بايدن قد تكون على استعداد للسماح للمملكة المتحدة وفرنسا باستخدام صواريخ “ستورم شادو” في الصراع الأوكراني، تعتمد هذه الصواريخ بشكل كبير على تقنيات أمريكية مثل بيانات الملاحة، وهو ما يجعل أي قرار أمريكي بشأن استخدامها من قبل حلفاء الغرب حساسًا للغاية.

ربما يعجبك أيضا