أمريكا وأوروبا أبرز الضحايا.. أزمة كهرباء تضرب العالم

عبدالرحمن طه
أزمة كهرباء تضرب العالم.. الدول بين ارتفاع درجات الحرارة والظلام

تعاني أغلب دول العالم من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، ما يضغط على البنية التحتية للطاقة، وهي من بين الأسباب الرئيسية لانقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير في عدد من دول العالم الناشئة والمتقدمة على حد سواء.

نتيجة لذلك، اضطرت العديد من الدول لانقطاعات في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إما بإجراءات استباقية كما فعلت بعض دول الشرق الأوسط ومن بينها مصر والكويت، أو اضطرارياً كما حدث في دول البلقان والمملكة المتحدة هذا الأسبوع، بينما تستعد دول أخرى لمصير مشابه في الأسابيع المقبلة

ارتفاع درجات الحرارة هو السبب

يؤثر تغير المناخ بشكل مباشر على إمدادات الوقود وإنتاج الطاقة وكذلك المرونة المادية للبنية التحتية الحالية والمستقبلية للطاقة، فموجات الحر والجفاف تضع بالفعل توليد الطاقة في الوقت الحالي تحت الضغط.

كما يؤدي الطقس الحار إلى زيادة الطلب على الطاقة لتشغيل مكيفات الهواء، ما قد يؤدي إلى زيادة التحميل على الشبكة الكهربائية ويؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي.

في الوقت نفسه، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تجعل محطات الطاقة أقل فعالية، وتحد من كمية خطوط الطاقة التي يمكن أن تحملها، وتزيد من احتمالية حدوث أعطال في المحولات، التي تساعد في التحكم في الجهد عبر الشبكة الكهربائية للبلاد.

أوروبا تعاني من انقطاع الكهرباء

تعرض مطار مانشستر، أحد أكثر المطارات ازدحاماً في المملكة المتحدة، لانقطاع التيار الكهربائي، ما تسبب في تأخير وتعطيل الركاب، وقال المطار في بيان يوم أمس الأحد 23 يونيو 2024، إن عدداً كبيراً من الرحلات الجوية العاملة من المطار الواقع في شمال إنجلترا تأثر بانقطاع كبير للتيار الكهربائي في المنطقة.

كما ضرب انقطاع كبير للتيار الكهربائي دول البلقان بما في ذلك الجبل الأسود والبوسنة وألبانيا ومعظم ساحل كرواتيا يوم الجمعة 21 يونيو 2024، ما أدى إلى تعطيل الأعمال وإغلاق إشارات المرور وترك الناس يتصببون عرقاً دون تكييف الهواء وسط موجة حارة.

الشرق الأوسط بين الظلام وارتفاع درجات الحرارة

كانت مصر من بين أوائل دول الشرق الأوسط التي لجأت إلى تخفيف الأحمال مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في القاهرة وتجاوزت هذا الرقم في محافظات مثل الأقصر وأسوان، وتتبع دول أخرى هذا النهج، بسبب أزمة نقص إمدادات الكهرباء.

وفي الكويت، تجاوزت درجة الحرارة الـ52 درجة مئوية الأسبوع الماضي، ما تسبب في حدوث خلل وانقطاع للكهرباء، لذا قررت الحكومة اتباع سياسة القطع المبرمج لساعتين كحد أقصى في بعض المناطق الزراعية والسكنية.

أما العراق، فقد شهد احتجاجات متزايدة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد، بسبب ارتفاع كبير بدرجات الحرارة التي تجاوزت 51 درجة مئوية في 10 مدن.

الولايات المتحدة في الطريق

في الولايات المتحدة، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي يوم الخميس الماضي أن تشهد البلاد أول موجة حر كبيرة هذا العام، ما يهدد بمشاهدة انقطاعات في تيار الكهرباء في عدد من الولايات، وهو أمر يحدث عادة بسبب تغير الطقس، بحسب دراسة حديثة.

وذكرت دراسة مركز الأبحاث “Climate Center” أنه من بين جميع حالات انقطاع التيار الكهربائي الرئيسية التي أبلغ عنها في الولايات المتحدة في الفترة من 2000 إلى 2023، كانت 80% من الحالات بسبب أحداث مرتبطة بالطقس.

أضافت الدراسة أن تداعيات أزمة الطاقة المتعلقة بالطقس آخذة في الارتفاع، إذ شهدت الولايات المتحدة ضعف الانقطاعات المرتبطة بالطقس خلال السنوات العشر الماضية بين عامي 2014 و2023، مقارنة بالسنوات العشر بين 2000 و2009.

ربما يعجبك أيضا