أمريكا توافق على 192 ترخيصًا لصادرات إلى شركات صينية محظورة

سارة هشام
الكونجرس

ذكرت وثيقة صادرة عن لجنة بالكونجرس الأمريكي أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وافقت على 192 ترخيصًا تزيد قيمتها عن 23 مليار دولار لشحن سلع وتكنولوجيا أمريكية إلى شركات صينية مدرجة في قائمة تجارية أمريكية سوداء في الربع الأول من العام الماضي.

وأظهر رسم بياني منح 192 ترخيصًا من بين 242 طلب جرى الفصل فيها بين يناير ومارس من العام الماضي، وأن 115 من التراخيص التي تمت الموافقة عليها احتوت على تكنولوجيا خاضعة للرقابة وفقًا لوكالة أنباء رويترز اليوم السبت 4 مارس 2023.

وأصدر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، النائب الجمهوري مايكل ماكول، هذه الأرقام أمس الجمعة.

ووصف ماكول في بيان، هذه الموافقات بأنها غير مقبولة، وقال إن “هذه التكنولوجيا الأمريكية الحاسمة تذهب إلى جهود المراقبة والجهود العسكرية للحزب الشيوعي الصيني”.

وقال مكتب الصناعة والأمن بوزارة التجارة في بيان: “إنه تمت مراجعة دقيقة لكل التراخيص التي وردت في هذه البيانات والتي تتضمن في المقام الأول صادرات ذات تقنية منخفضة وعناصر أخرى لا تشكل مخاوف كبيرة على الأمن القومي”. وأوضح أن وزارات التجارة والدفاع والخارجية والطاقة هي التي اتخذت هذه القرارات.

وطبقًا لبيانات حصلت عليها وكالة رويترز في البداية ونشرها ماكول في أكتوبر عام 2021، حصل موردون لشركة هواوي الصينية على 113 ترخيصًا بقيمة 61 مليار دولار، كما جرى منح 188 رخصة أخرى بقيمة 42 مليار دولار تقريبًا للشركة الدولية لصناعة أشباه الموصلات وذلك خلال الفترة بين نوفمبر 2020 وإبريل 2021.

ربما يعجبك أيضا