أمر قضائي يرفض حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أمريكا

أحمد السيد
توقعات بنمو 15% بإنفاق شركات النفط والغاز النرويجية هذا العام

أوقف قاض فيدرالي الحظر المؤقت الذي فرضه الرئيس الأمريكي جو بايدن على منح تراخيص جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال الأمريكي، رغم أن القرار من غير المحتمل أن يؤدي فورًا إلى بدء صدور موافقات.

وأصدر قاضي المحكمة الابتدائية الأمريكية في لويزيانا، جيمس دي. كاين جونيور، أمراً قضائياً إبتدائياً أمس في دعوى قضائية رفعتها 16 ولاية احتجت بأن بايدن انتهك القانون الفيدرالي بتعليق إصدار التراخيص خلال يناير الماضي لتقييم تأثير شحنات التصدير على التغير المناخي.

تصدير الغاز الأمريكي

وصف باتريك موريسي، المدعي العام لولاية ويست فيرجينيا، القرار بأنه “نصر كبير لقطاع الطاقة بالبلاد ولملايين الوظائف التي تدعمها”، وفق بلومبرج اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024.

احتج نشطاء المناخ بأن صادرات الغاز الطبيعي المسال تسهم في استمرار اعتماد العالم على الوقود الأحفوري وتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

لكن شركات إنتاج الغاز الأمريكية ومناصريها قالوا إن تعليق التراخيص يهدد بالإضرار بالحلفاء الذين يعتمدون على إمدادات الطاقة الأمريكية علاوة على خسارة مليارات الدولارات في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وقال بيان لوزارة الطاقة أنها تعارض الحكم لكنها “مستمرة في مراجعة أمر المحكمة وتقييم التحركات التالية”. ويعتقد القاضي من وجهة نظره أن قرار الحكومة بتعليق إصدار الموافقات يبدو أنه “لا يستند لمبرر أو منطق بالكلية وربما هو تجسيداً لهيمنة الأيدولوجيا على الفكر”. وأضاف أن الولايات الأمريكية بمقدورها مواصلة معارضتها القانونية لقرار الحظر.

ربما يعجبك أيضا