أمم أفريقيا لليد 2022.. مشوار منتخبات المربع الذهبي ومواعيد المواجهات

أميرة رضا
إحدى مواجهات أمم أفريقيا لليد 2022

منتخب الفراعنة حجز مقعده في المربع الذهبي للبطولة الأفريقية برفقة تونس والمغرب وكاب فيردي، وضمن التأهل إلى مونديال 2023.


تنطلق مساء، اليوم السبت 16 يوليو 2022، منافسات نصف نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة اليد التي تستضيفها مصر من 11 إلى 18 يوليو الحالي.

واحتدمت منافسات البطولة، بوصول فعالياتها إلى الدور نصف النهائي بحضور منتخبات كل من مصر وتونس والمغرب وكاب فيردي “الرأس الأخضر”، ما أشعل الصراع للظفر باللقب، وخطف بطاقة التأهل إلى كأس العالم التي سوف تستضيفها كل من بولندا والسويد عام 2023.

مواجهة عربية من العيار الثقيل

يلتقي منتخب مصر نظيره التونسي، في الساعة 9 مساءً، في مواجهة عربية من العيار الثقيل، ضمن منافسات المربع الذهبي للبطولة. وقد تأهل المنتخب المصري للدور نصف النهائي، بعد مشوار طويل حقق فيه الفراعنة أداءً لافتًا، بدأ بتصدره ترتيب جدول المجموعة الأولى في دور المجموعات برصيد 6 نقاط “العلامة الكاملة” إثر الفوز على منافسيه الكاميرون والمغرب.

وانتهى مشوار الفراعنة باكتساحه نظيره الجزائري بنتيجة 34 – 19 في إطار دور ربع النهائي. وفي المقابل، تأهل منتخب تونس إلى المربع الذهبي، بعد أن تصدر جدول ترتيب المجموعة الثالثة، عقب فوزه الصعب على الكونغو الديمقراطية بربع النهائي، بعد أن لجأ إلى الأشواط الإضافية، لتنتهي المباراة في الوقت الإضافي بنتيجة 39 -34 لصالح نسور قرطاج.

 

المغرب وكاب فيردي

يسبق لقاء مصر وتونس، مباراة أخرى بنصف النهائي الإفريقي، تجمع المنتخب المغربي وكاب فيردي، في الساعة السادسة والنصف بتوقيت مصر. وقد تغلب المنتخب المغربى لكرة اليد على غينيا بنتيجة 28 -24 في منافسات ربع النهائي، ليحصل على بطاقة التأهل إلى نصف نهائي البطولة.

وبهذا التأهل يكون منتخب المغرب العربي الشقيق هو أول منتخب يصعد إلى نصف النهائي في البطولة للمرة الثامنة في مشواره. في حين تأهل كاب فيردي على حساب أنجولا بنتيجة 24 -23، ضمن منافسات الدور ذاته، لتصبح كاب فيردي ثالث فرق القارة السمراء المتأهلة إلى مونديال اليد 2023.

الفراعنة.. المنتخب العربي الأكثر وصولًا إلى المونديال

ضمن المنتخب المصري، بوصوله إلى المربع الذهبي بالبطولة الإفريقية، تأهله إلى بطولة كأس العالم لكرة اليد، للمرة 17 في تاريخه، وحجز مقعده في مونديال 2023. ومنذ نسخة 1993 لم يغب الفراعنة عن مونديال اليد، وكانت أفضل مراكزه في البطولة العالمية، تحقيق المركز الرابع في نسخة 2001 بفرنسا، بالإضافة إلى حصوله على المركز السابع في آخر نسخة للمونديال عام 2021 في مصر.

وعلى الرغم من ضمان تأهل تونس والمغرب إلى مونديال 2023 برفقة الفراعنة، فإن المنتخب المصري يبقى في صدارة المنتخبات العربية التي خاضت كأس العالم لكرة اليد، فقد خاض أبناء مصر 16 نسخة للمونديال قبل تأهلهم إلى النسخة المقبلة. وتتقاسم تونس والجزائر المركز الثاني بـ”15 مشاركة”، ثم السعودية بـ”10 مشاركات”، وقطر 9 مرات والكويت 8 مرات والمغرب 7 مرات والبحرين 5 مرات.

ربما يعجبك أيضا