أمير قطر: نرفض المساس بسيادة الدول.. ونتضامن مع اللاجئين الأبرياء في أوروبا

أسماء حمدي
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين 23 مايو 2022، قبل أن نأمل في الازدهار الاقتصادي يجب علينا أولًا مراجعة وإصلاح وتعزيز إطار عملنا من أجل السلام، ونحن بحاجة إلى إرسال رسالة تعيد الطمأنينة إلى الناس في جميع أنحاء العالم.

وأضاف الشيخ تميم بن حمد، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الاقتصاد العالمي بدافوس، نقلتها وكالة الأنباء القطرية “قنا”، عبر تويتر “تعدُّ الدورة الحالية لمنتدى الاقتصاد العالمي ذات أهمية استثنائية، لأنها تعقد في خضم تحديات اقتصادية واضطرابات جيوسياسية”، مشيرًا إلى أنه “في العقود الأخيرة، شهدنا تهميش دور الأمم المتحدة، وانتهاك سيادة حكم القانون في العلاقات الدولية، وانهيار الاحترام الأساسي لاستقلال الدول”.

انتهاكات للقانون الدولي

أشار أمير قطر، في كلمته، إلى أن حل النزاعات من خلال العدوان آخذٌ في الازدياد، فقد وصل إلى واحدة من أسوأ ذرواته في الحرب الدائرة هنا بأوروبا، ونحن على اتصال مع جميع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية.

وتابع “دولة قطر ترفض بحزم الاعتداء على سيادة الدول، وترفض أي عمل من شأنه أن يمثل انتهاكًا للقانون الدولي، مشددًا على تضامنه مع ملايين اللاجئين الأبرياء في أوروبا ومع ضحايا جميع الحروب الأخرى الدائرة الآن”.

جرح مفتوح

لفت أمير قطر إلى أن فلسطين ظلت جرحًا مفتوحًا منذ إنشاء الأمم المتحدة، قائلًا “ظلت هذه العائلات ترزح تحت الاحتلال منذ عقود، في حين أنه لا يلوح أي مخرج في الأفق”، مضيفًا “لقد تشرفنا بالقدرة على المساعدة في جهود الإجلاء في أفغانستان، وما كان ذلك ممكنًا لولا السنوات التي قضيناها في الاستثمار في حفظ السلام”.

وفي سياق منفصل، قال الشيخ تميم “ستستضيف قطر كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في الشرق الأوسط، في آخر هذا العام ونحن نعمل بكل جهد حتى يتيح هذا الحدث الرياضي الكبير لمنطقتنا بكاملها فرصة لاستضافة العالم”.

 

ربما يعجبك أيضا