أمين الجامعة العربية: نرفض استهداف المدنيين دون تمييز

أبو الغيط: ليس هناك نفس بشرية من درجة عليا وأخرى دنيا

حسام أحمد
أبو الغيط: الجامعة العربية تقدّر مواقف الصين.. ويربطنا تاريخ طويل من العلاقات

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، إنه يجب وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعدم استهداف المدنيين العزل دون تمييز.

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته أمام قمة أعمال “قمة القاهرة للسلام” بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة: “ندعو لوقف فوري لإطلاق النار والقصف الوحشي على سكان القطاع وفتح المعابر لإدخال المساعدات”.

وأوضح أمين عام الجامعة العربية: “نرفض استهداف المدنيين دون تمييز ،فليس هناك نفس بشرية من درجة عليا وأخرى من درجة دنيا”. وتابع: “على الدول الرئيسة الاتفاق على أفق محدد لرؤية سلام تمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة”.

وذكر أبو الغيط: “ينبغي على المجتمع الدولي العمل على مسارين بالتوازي، وهما التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ووضع حد للقصف الوحشي الإسرائيلي ضد أهالي القطاع من المدنيين، وثانيًّا فتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان في قطاع غزة بالكامل مع تأمين استمرار إمدادات الغذاء والدواء والمياه والطاقة لأهل القطاع هذه الأولوية القصوى”.

وشدد على أن استمرار الوضع الحالي يندرج في إطار المخالفة الصريحة والفادحة للقانون الدولي الإنساني من جانب إسرائيل القوى القائمة بالاحتلال، مؤكدا أن الجامعة العربية ترفض كافة أنواع العنف والاستهداف ضد المدنيين دون تمييز، ولا يوجد مدنيون ذوو درجة أعلى وآخرون بدرجة أدنى، فكل المدنيين متساوون، والنفس البشرية لها قدسيتها.

وتنعقد قمة القاهرة للسلام، في وقت تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم بري على غزة في أعقاب هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل 1400 شخص. وقُتل أكثر من 4100 فلسطيني في الهجمات التي شنتها إسرائيل ردًا على هجوم حماس، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

ربما يعجبك أيضا