أمين عام «أوبك» المنتخب: نتوقع تحسن الطلب النفطي خلال 2022

إبراهيم جابر

رؤية

الكويت – اعتبر الأمين العام المنتخب لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” هيثم الغيص، أن من المهم العمل على استمرارية، إعلان التعاون المشترك، المسمى اتفاق أوبك+ للمنظمة وحلفائها، بهدف المحافظة على استقرار وتوازن أسواق النفط.

وبحسب تصريحات تلفزيونية لـ”العربية”، قال الغيص- بعد انتخابه رئيسا للمنظمة خلفا لمحمد باركيندو- اليوم (الإثنين)، إن سوق النفط تمر بمرحلة تحديات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، وستواصل المنظمة التعامل معها، متوقعا عودة الطلب العالمي على النفط لمستويات قبل كورونا بنهاية 2022.

اختارت كبرى الدول المنتجة للنفط الكويتي هيثم الغيص أمينا عاما لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وفق ما أعلنت المنظمة في بيان الإثنين عشية اجتماعها الشهري.

يتولى الغيص، الذي كان محافظ الكويت لدى “أوبك” من العام 2017 حتى حزيران/يونيو 2021، منصب نائب مدير عام مؤسسة البترول الكويتية.

جاء في بيان لـ”أوبك” أنه “تقرر بالإجماع تعيين هيثم الغيص من الكويت أمينا عاما للمنظمة، في قرار يدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من 1 آب/اغسطس 2022، ولمدة ثلاث سنوات”.

سيحل الغيص محل النيجيري محمد باركيندو الذي يتولى المنصب منذ 2016. وفي عهد باركيندو، خفضت المنظمة بشكل كبير إنتاج النفط عام 2020 فيما سدد كوفيد ضربة للأسواق العالمية.

تعافت الأسعار مجددا منذ العام الماضي.

تضم “أوبك” ومقرها فيينا 13 عضوا بقيادة السعودية. وتعمل هذه الدول مع حلفائها العشرة بما في ذلك روسيا على تغيير الإنتاج للسيطرة على الأسعار.

ربما يعجبك أيضا