أمين عام أوبك: لا يمكن وضع مسار إجباري للتحول الطاقي

أحمد السيد
هيثم الغيص، أمين عام منظمة أوبك،

أكد هيثم الغيص، أمين عام منظمة أوبك، أهمية تعدد وتنويع مسارات وخطط الانتقال الطاقي وفقًا لظروف واحتياجات كل دولة، وعدم وضع مسار واحد إجباري يسرى على الجميع، مضيفًا: “يجمعها هدف مشترك هو خفض الانبعاثات”.

أعرب أمين عام أوبك، خلال مؤتمر صحفي في مصر، اليوم الاثنين 19 فبراير 2024 عن فخر المنظمة بإشادة مؤسسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بدور المنظمة في استقرار الأسواق العالمية.

اهتمام عالمي لتوفير الطاقة

أشار إلى أن الانتقال الطاقي العادل يحتاج إلى دور أوبك، ويتطلب اهتمامًا عالميًا لتوفير الطاقة للجميع وهو ما لم يتحقق إلا بالاستثمار في كل أنواع الطاقة بالتوازي، خاصة وأن هناك شعوب لا تملك حتى الطاقة التقليدية.

وشهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة، اليوم الاثنين، جلسة حوارية بعنوان طاقات المستقبل ضمت المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وديتى يول يورجنسون مدير إدارة الطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبي وهيثم الغيص أمين عام منظمة أوبك وجوانجزي تشن نائب رئيس البنك الدولي للبنية التحتية.

وأكد الملا خلالها أن مصر بادرت مبكرًا بالمضي نحو التحول الطاقي والالتزام بتنفيذ التعهدات الدولية لخفض الانبعاثات والانضمام للتعهد العالمي للميثان، وترجمت بالفعل ذلك لخطوات تنفيذية وبرامج عملية في مقدمتها التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي كاختيار أول في مرحلة التحول الطاقي مما أدى لزيادة استخدامه في مزيج الهيدروكربونات إلى 60% مقابل 40% من المنتجات البترولية، ومع التوسع في أعمال التوصيل للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز كوقود والمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” أصبح الغاز يقدم خدمة الطهى النظيف إلى 62 مليون مواطن بمصر.

ربما يعجبك أيضا