أمين عام الناتو: ندعم هدنة إنسانية للسماح بوصول المساعدات إلى غزة

أسماء حمدي
أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرج

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، إن الدول الأعضاء في الحلف تؤيد هدنا للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأدلى ستولتنبرج بهذه التعليقات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المجر كاتالين نوفاك في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

خطأ بالعمليات العسكرية الإسرائيلية

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن عدد المدنيين الذين قتلوا في قطاع غزة يظهر أن هناك خطأ ما بشكل واضح في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وأضاف جوتيريش: “حركة حماس ترتكب انتهاكات عندما تستخدم الناس دروعا بشرية، لكن عندما ينظر المرء إلى عدد المدنيين الذين قتلوا في العمليات العسكرية، يتضح بالضرورة وجود خطأ ما”.

آلاف الشهداء

تعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس التي تدير قطاع غزة، بعدما أدت عمليتها في 7 أكتوبر لمقتل 1400 شخص واحتجاز أكثر من 240 شخصا، وتواصل إسرائيل منذ ذلك الحين هجوما جويا وبريا على القطاع المحاصر.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 10569 شخصاً قتلواً حتى الآن، 40% منهم أطفال بسبب القصف الإسرائيلي.

مأساة إنسانية

أردف الأمين العام للأمم المتحدة: “من المهم أيضا أن نجعل إسرائيل تدرك أنه ليس من مصلحتها ظهور صورة يومية رهيبة عن الاحتياجات الإنسانية المأساوية للشعب الفلسطيني، هذا لا يدعم إسرائيل أمام الرأي العام العالمي”.

وبينما أدان جوتيريش بشدة عملية حماس في إسرائيل، قال “نحتاج إلى التمييز، حماس شيء والشعب الفلسطيني شيء آخر، مضيفا: “إذا لم نقم بهذا التمييز أتصور أن الإنسانية نفسها هي التي ستفقد معناها”.

ربما يعجبك أيضا