عاجل| تقارير: استقالة 3 وزراء في الحكومة العراقية بعد إعفاء الحلبوسي

بعد إعفاء الحلبوسي.. أنباء عن استقالة ثلاثة وزراء في حكومة السوداني

حسام أحمد
رئيس الوزراء العراقي ، محمد شياع السوداني ، العراق ، إيران

أفادت تقارير إعلامية عراقية، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023، باستقالة 3 وزراء في الحكومة بعد إعفاء رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من منصبه.

وأضافت التقارير أن “3 وزراء في حكومة شياع السوداني، عن تحالف “تقدم” برئاسة الحلبوسي تقدموا باستقالتهم”، موضحًا أن “الوزراء هم وزير الصناعة خالد بتال النجم، والتخطيط محمد تميم، والثقافة أحمد الفكاك”.

«قرار غريب يتطلب توضيحات»

وقال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، إن قرار المحكمة بإنهاء فترة ولايته “غريب” وسيطلب توضيحات.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أن المحكمة الاتحادية العليا العراقية أنهت، اليوم، فترة ولاية الحلبوسي، وهو قرار سيكون له آثارًا سياسية خطيرة ويقلب مسيرة أقوى سياسي سني في العراق رأسًا على عقب.

تهم بالتزوير

وقررت المحكمة الاتحادية العراقية، اليوم، إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده، عضو مجلس النواب العراقي، النائب ليث الدليمي لاتهامه بالتزوير.

وبحسب ما أوردت قناة السومرية، قالت المحكمة: “نظرت المحكمة الاتحادية العليا اليوم الدعوى، وقررت بموجب الحكم الصادر فيها إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي، وإنهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتبارًا من تاريخ صدور الحكم قرارًا باتًا وملزمًا لكل السلطات”.

ربما يعجبك أيضا