أنشيلوتي يحقق إنجازا تاريخيا لم يسبقه له أي مدرب

حسام الدين صالح

حقق الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني إنجازا تاريخيا لم يسبقه له أي مدرب، بعد التتويج بلقب الدوري الإسباني مع ريال مدريد، قبل أربع جولات من نهاية المنافسات، ليضمه إلى قائمة البطولات المحلية التي حصدها في الدوريات الكبرى.

فشل أنشيلوتي في تحقيق لقب الدوري في حقبته الأولى مع النادي الملكي، ليتحول الأمر إلى تحدي بالنسبة له في ولايته الثانية مع الفريق وينجح في تحقيق المهمة، بعدما تصدر الدوري بشكل مبكر، وظل في المركز الأول إلى أن حسم اللقب متفوقا على أقرب منافسيه، برشلونة وأتلتيكو مدريد وإشبيلية.

اللقب الأول مع الميلان (2003-2004)

قاد “كارليتو” ميلان للفوز بالدوري موسم 2003-2004، بعدما أنهى المنافسات برصيد 82 نقطة، وبفارق 11 نقطة عن فريق روما أقرب منافسيه، وكان هذا هو أول لقب دوري بطولة كبرى يحققه المدير الفني الإيطالي في مسيرته التدريبية.

وحصد النجم الأوكراني السابق أندري شيفيتشينكو لقب هداف الدوري وقتها برصيد 24 هدفا، وبفارق هدف وحيد عن ألبيرتو جيلاردينو مهاجم بارما وقتها، وفشل “الروسونيري” وقتها في حصد لقب دوري الأبطال بعد توديع المنافسات في ربع النهائي أمام ديبورتيفو لا كورونيا.

اللقب الثاني مع تشلسي (2009-2010)

انتظر المدرب الإيطالي 6 سنوات من أجل تحقيق لقب الدوري الثاني له في أحد الدوريات الكبرى، وكان ذلك مع فريق تشلسي الإنجليزي في موسم 2009-2010، وظل وقتها صراع الصدارة حتى النهاية بين “البلوز” ومانشستر يونايتد، قبل أن يحسمه الأول بفارق نقطة وحيدة عن “الشياطين الحمر”.

وفاز النجم الإيفواري بلقب الهداف وقتها بعدما أحرز 31 هدفا، وبفارق هدف وحيد عن نجم مان يونايتد وقتها، واين روني، وودع تشلسي دوري الأبطال في منافسات نفس الموسم من دور الـ16 أمام إنتر ميلان الذي حصد لقب تلك النسخة.

اللقب الثالث مع سان جيرمان (2012-2013)

وبعد 3 مواسم صعد أنشيلوتي على منصات التتويج بالدوري المحلي مع باريس سان جيرمان الفرنسي هذه المرة، وكانت مهمته من ضمن الأسهل على مدار مسيرته، إذ حسم البطولة بوصول رصيده لـ83 نقطة مقابل 71 نقطة لمارسيليا أقرب منافسيه في ذلك الموسم.

وفاز نجم فريق العاصمة الفرنسية وقتها، زلاتان ابراهيموفيتش بلقب الهداف برصيد 30 هدفا، وودع أنشيلوتي دوري الأبطال وقتها أمام برشلونة الإسباني من ربع النهائي.

اللقب الرابع مع بايرن ميونخ (2016-2017)

ولم تكن مهمة المدير الفني الإيطالي صعبة في حسم لقب الدوري مع بايرن ميونخ، التي تعتبر البطولة المفضلة للفريق البافاري، ليفوز بها في موسم 2016-2017 وبفارق 15 نقطة عن لايبزج صاحب المركز الثاني وقتها، وكان لقب الهداف في هذا الموسم من نصيب النجم البولندي روبرت ليفاندوفيسكي برصيد 16 هدفا.

وواصل كارلو معاناته مع الفرق التي يدربها في نفس الموسم الذي يتوج فيه بالدوري، إذ ودع منافسات دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي أمام ريال مدريد، وبعد الخسارة ذهابا بهدفين مقابل واحد وإيابا بأربعة أهداف مقابل اثنين.

هل تتواصل لعنة دوري الأبطال مع أنشيلوتي

وبعد الفوز بلقب الدوري مع الريال، يسعى ريال مدريد لكسر لعنة دوري الأبطال مع أنشيلوتي، ليكون أول فريق يفوز معه بثنائية الدوري ودوري الأبطال في نفس الموسم، إلا أن المهمة لن تكون سهلة أمام مانشستر سيتي الإنجليزي.

وكان ريال مدريد قد خسر في ذهاب نصف نهائي البطولة القارية خارج ملعبه بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، ليتعين عليه الفوز بهدف على أقل تقدير من أجل معادلة النتيجة، ومواصلة الصراع على بطاقة مؤهلة لنهائي “ذات الأذنين”.

ربما يعجبك أيضا