أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية السبت 8 مايو

رؤيـة

قال موقع “ريسبونسيبل ستيت كرافت” إنه توجد قاعدة يمكن أن توفر على الجميع الكثير من الوقت، وهي؛ تسعة من كل عشرة مقالات مكتوبة عن دور أمريكا في العالم لا تستحق القراءة. يرددون بلا نهاية نفس العبارات المبتذلة حول حتمية القيادة العالمية الأمريكية مع الاعتماد على نفس “الدروس” التاريخية -الاسترضاء السيئ، والتأكيد الجيد- يجادلون بإدامة عالم لم يعد موجودًا.

كاترينا مانسون، التي تكتب في “فاينانشيال تايمز”، تقدم للقراء ذلك؛ واحد من كل عشرين -ربما واحد من كل مائة. عنوان مقالتها هو “هل سئمت أمريكا من الحرب؟”؛ يوفر جسد مقالتها وفرة من الأدلة للإجابة على هذا السؤال بالإيجاب. بشكل حاسم، يأتي الكثير من هذه الأدلة في شكل شهادة قدمها أولئك الذين خاضوا الحروب الأمريكية الأخيرة في العراق وأفغانستان.

مانسون لفتت الانتباه إلى “موجة جديدة” من النقاد الذين يتجرؤون على “التشكيك في عسكرة السياسة الخارجية للولايات المتحدة” وبالتالي “الأسس الأخلاقية والادعاءات بأن العالم يتطلب أمريكا كقائد لها”. لقد حددت الجاني الحقيقي بشكل صحيح على أنه الاستثناء الأمريكي -أو على الأقل انحراف الاستثناء الأمريكي الذي ساد في واشنطن بعد الحرب الباردة عندما أصبح أعضاء المؤسسة مفتونين بأمة الولايات المتحدة باعتبارها “أمة لا غنى عنها”.

في موضوع آخر، ذكر الموقع الأمريكي أن أفغانستان هي الكلمة الأفغانية المقابلة لفيتنام؛ على الأقل بالنسبة للأمريكيين. كانت فيتنام هي المكان الذي ذهب فيه الخيال الأمريكي عن “الخير” والنوايا الصحيحة والفضيلة إلى الموت. بالنسبة لهذا الجيل، قدمت أفغانستان (والعراق) نفس الفرصة.

طرحت “فاينانشيال تايمز” تساؤلًا: هل سئمت أمريكا من الحرب؟ فبعد عشرين عامًا في أفغانستان، تعيد الولايات المتحدة تقييم الاستثنائية التي تحرك سياستها الخارجية.

في أحد أمسيات الثلاثاء من شهر مارس 2021، كان قدامى المحاربين في الحرب الأمريكية في أفغانستان يجلسون في حانة في الهواء الطلق في واشنطن العاصمة. وقال واحد منهم، طبيب بيطري، إنه أصيب برصاصة في أوتار الركبة، وفقد آخر ساقه في انفجار عبوة ناسفة في قندهار في عام 2012، وتعافى في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني.

“هل ما زال لدى الولايات المتحدة جنودًا في أفغانستان؟!”. بعد ما يقرب من عقد من الزمان، بدأت القوات الأمريكية للتو انسحابها النهائي من البلاد. تم إرسالها لأول مرة من قبل الرئيس جورج دبليو بوش في عام 2001، بعد شهر من هجمات 11 سبتمبر. أطلق عليها اسم “معركة الحضارة” واستمرت بغرض الإطاحة بطالبان. أمر خليفته، باراك أوباما، بزيادة عدد القوات إلى أكثر من 100 ألف، وتحدث في عام 2012 عن استجابة الأمريكيين في أفغانستان “للدعوة إلى الدفاع عن مواطنيهم والحفاظ على كرامة الإنسان”.

لكن تجربة الولايات المتحدة تحكي قصة أقسى. حتى الآن، الخسائر الناجمة عن الحرب الأمريكية في أفغانستان قُدرت بنحو 2 تريليون دولار و 2448 شخصًا، وأصيب أكثر من 20700 أمريكي بجروح وفقد المئات أطرافهم. تشير الأبحاث إلى أن حوالي خُمس القوات الأمريكية البالغ عددها 775 ألفًا، الذين خدموا في أفغانستان، وبعضهم في أكثر من خمس جولات، يعانون من الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة. وقتل أكثر من 45 ألف من المحاربين القدامى أو العسكريين بإقدامهم على الانتحار منذ عام 2013. ويقول معظم المحاربين الأمريكيين الآن إن الحروب في العراق وأفغانستان لا تستحق القتال. وسيتم سحب 2500 جندي أمريكي متبقين بحلول 11 سبتمبر المقبل -الذكرى العشرين لهجمات عام 2001- دون أي بوادر على الانتصار. بالإضافة إلى تأثيرها على الجيش، فقد هزت الحرب شيئًا عميقًا في إحساس أمريكا بنفسها كقوة عظمى.

رأى موقع “المونيتور” أنه من غير المرجح أن تكون مصالحة تركيا مع مصر سهلة، لكن التقدم بعد الاجتماع الأول رفيع المستوى بين الجانبين يمكن أن يرسم مسارًا جديدًا في سياسة أنقرة الخارجية ويمهد الطريق لمصالحة تركيا مع الدول الخليجية ذات الثقل أيضًا.

لقد أدى سعي تركيا لإصلاح العلاقات مع مصر إلى أول محادثات ثنائية رفيعة المستوى بشأن هذه القضية في 5 مايو 2021، لكن أنقرة بالكاد تأمل في تحقيق تقدم سهل حيث أن دفع العلاقات مع مصر يعتمد بشكل وثيق على تغييرات أوسع في سياسات تركيا الإقليمية.

الرئيس رجب طيب أردوغان -يدرك جيدًا أن شروط دفع وتعزيز العلاقات مع مصر تعكس أيضًا توقعات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة -وبالفعل، أجرى الرئيس التركي اتصال هاتفيًا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، عشية المحادثات التركية المصرية في القاهرة. وبحسب وسائل الإعلام التركية الرسمية، فقد أعرب أردوغان عن أطيب تمنياته “بمناسبة ليلة القدر، التي تحل هذا الأسبوع، ومع اقتراب عطلة عيد الفطر” -ناهيك عن أن العيد كان على بعد أكثر من أسبوع. وتسعى تركيا اليوم إلى “أجندة أكثر إيجابية” مع المملكة العربية السعودية على مسار إصلاح العلاقات.

وبالمثل، كان وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو قد أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره المصري، سامح شكري، في 10 أبريل الماضي لتقديم تمنياته الطيبة في بداية شهر رمضان المبارك -وهي محادثة مهدت الطريق لمحادثات 5-6 مايو في القاهرة، والتي أفضت إلى رفع مستوى الحوار الثنائي لمستوى وزارات الخارجية من مستوى ضباط المخابرات حتى الآن. وفي الاجتماع الذي ترأسه نائبا وزير الخارجية المصري والتركي، حدد الجانبان أولوياتهما لما يتوقع أن تكون خارطة طريق تحدد مجالات التعاون التي ستركز عليها أنقرة والقاهرة.

وعلى صعيد آخر، نقل الموقع الأمريكي، عن السلطات السعودية، إعلانها، يوم الجمعة الموافق 7 مايو 2021، أن المملكة العربية السعودية ستطلب من جميع الموظفين في القطاعين العام والخاص في المملكة التطعيم قبل العودة إلى أماكن عملهم.

وقد قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية على “تويتر” يوم الجمعة: “إن تلقي لقاح فيروس كورونا سيكون شرطًا إلزاميًا للعاملين من الذكور والإناث لحضور أماكن العمل في جميع القطاعات (العامة والخاصة وغير الهادفة للربح)”.

وذكرت فضائية “الإخبارية” أن الوزارة تدعو جميع القطاعات لتشجيع الموظفين للحصول على لقاح “كوفيد-19”. وستعلن الوزارة قريبًا عن موعد دخول سياسة التطعيم الجديدة حيز التنفيذ.

فيما أبلغت وزارة الصحة، الجمعة، عن 1039 حالة إصابة جديدة و13 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، ما يرفع عدد الوفيات في السعودية إلى 7045 وإجمالي عدد الحالات منذ مارس 2020 إلى 424445. وقال مسؤولو الصحة إن معظم الإصابات الجديدة سُجلت في العاصمة الرياض تليها محافظة مكة.

وقالت وزارة بالسعودية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 34 مليون نسمة، إن المملكة قدمت أكثر من 10 ملايين جرعة عبر 587 مركزًا للتطعيم منذ إطلاق حملتها الوطنية للتطعيم في ديسمبر الماضي.

قالت “فورين بوليسي” إن واشنطن مكنت التطرف الإسرائيلي. قبل أسبوعين، هزت أعمال العنف القدس عندما انتشرت مجموعات من المتطرفين اليهود الإسرائيليين في الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية وهم يهتفون “الموت للعرب”. في طريقهم عبر المدينة، رشق الغوغاء منازل الفلسطينيين بالحجارة واعتدوا على المارة المشتبه في كونهم عربًا أو يساريين، حتى أنهم أوقفوا السيارات على طول الطريق الرئيسي بين الشمال والجنوب الذي يفصل القدس الغربية عن القدس الشرقية المحتلة للتحقق مما إذا كان السائقون يهودًا أم عربًا، وعادة ما يتم تعريض الأخير للضرب المرتجل.

بدأت الاضطرابات في 13 أبريل -في بداية شهر رمضان- عندما أغلقت السلطات الإسرائيلية الدرجات المؤدية إلى باب العامود الشهير في المدينة القديمة في القدس الشرقية الفلسطينية. وأثارت الخطوة التعسفية على ما يبدو اشتباكات استمرت عدة أيام بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية. لقد أصاب الإغلاق توترًا خاصًا مع الفلسطينيين في القدس الشرقية، الذين تعرضوا لسنوات من التهميش ونزع الجنسية على يد الحكومة الإسرائيلية ولم يتبق لهم سوى القليل من المساحات في مدينة أصبح فيها الاستئصال المنهجي للمؤسسات الوطنية والمدنية والثقافية الفلسطينية سياسة حكومية.

وقد قامت قوات الاحتلال في حملة ممنهجة باعتقال وضرب العديد من الشبان الفلسطينيين بينما لم يُعاقب المهاجمون اليهود إلى حد كبير. وأدان وزير الأمن العام الإسرائيلي أمير أوهانا -عضو حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- الهجمات التي يشنها الفلسطينيون على اليهود لكنه لم يشر إلى قيام متطرفين إسرائيليين يهود بمهاجمة الفلسطينيين في القدس. تُذكرنا المشاهد بموجة الهجمات في وقت سابق من هذا العام من قبل المستوطنين اليهود الإسرائيليين المتطرفين على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، والتي وقف الجنود الإسرائيليون خلالها في كثير من الأحيان مكتوفي الأيدي.

كان رد فعل واشنطن على العنف صامتًا بشكل ملحوظ. بينما هاجم متطرفون إسرائيليون يهود فلسطينيين في القدس، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا عامًا صفع كلا الجانبين -رافضًا “خطاب المتظاهرين المتطرفين الذين يرددون شعارات بغيضة وعنيفة” ويدعون إلى الهدوء- ولكن فشلوا في تحديد المتطرفين أو أهدافهم. كان من المذهل أيضًا أنه لا يكاد عضو واحد في الكونجرس يمكنه حشد إدانة عامة للعنف الذي يرتكبه متطرفون يهود إسرائيليون، لا سيما بالنظر إلى مدى صوتهم التقليدي عندما ينطلق العنف من الفلسطينيين. لكن أيًا منها لم يكن مفاجئًا. في الواقع، لا تزال واشنطن تنكر بشدة الاتجاه المتنامي للتطرف في السياسة والمجتمع الإسرائيليين -وهو الواقع الذي مكّنه وأدى إلى تأجيج هذا الاتجاه.

رأت المجلة الأمريكية أن العد التنازلي لحرب إسرائيلية مع إيران، قد بدأ. ربما إذا عاد جو بايدن إلى الاتفاق النووي الإيراني، فلا تتفاجأ إذًا واشنطن، إذا أخذت إسرائيل الأمور على عاتقها.

لقد توجه جيش صغير من كبار مسؤولي الأمن القومي الإسرائيلي إلى واشنطن الأسبوع الماضي لإجراء أول مشاورات شخصية مع إدارة بايدن بشأن نيتها العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني. تعارض إسرائيل بشدة الاتفاقية، بحجة أنه في مقابل وقف برنامج طهران النووي، فإنها تضمن فعليًا أن تصبح إيران دولة ذات عتبة أسلحة نووية بحلول الوقت الذي تنتهي فيه الصفقة في عام 2030، بينما تقوم على الفور بتحويل مليارات الدولارات لدعم النظام الثوري في التركيز بعزم واحد ليس فقط على زرع العدوان والإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط ولكن على تدمير الدولة اليهودية نفسها.

هذه ليست مخاطرة بإمكان إسرائيل تحملها، كما أوضح مسؤوليها مرارًا وتكرارًا. إذا تركت استراتيجية واشنطن إسرائيل مقتنعة بأنها تواجه خيارًا بين محاربة إيران التي باتت ضعيفة كثيرًا الآن أو إيران أقوى بكثير على طريق الانحدار إلى الأسلحة النووية بعد بضع سنوات من الآن، فلا ينبغي لأحد أن يفاجأ إذا اختارت إسرائيل الأولى. على الرغم من أن محادثات الأسبوع الماضي لم تحظ بأي اهتمام تقريبًا في الصحافة الأمريكية، إلا أنها قد تشير إلى اللحظة التي بدأ فيها العد التنازلي لحرب جديدة في الشرق الأوسط.

تساءلت مؤسسة “راند” البحثة، كيف يؤثر الإنفاق الدفاعي على النمو الاقتصادي؟.

– هل ستؤدي إعادة تخصيص الأموال من الإنفاق الدفاعي للإنفاق على البنية التحتية إلى تعزيز النمو؟.

– كيف يؤثر الإنفاق الدفاعي الممول بالعجز على النمو؟

– كيف تؤثر تغييرات السياسة الضريبية على النمو مقارنة بتغيرات الإنفاق الدفاعي؟.

مثل جميع الإدارات الجديدة، ستعيد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقييم ميزانية الدفاع الأمريكية وربما تغيرها. مثل هذا القرار ينطوي على موازنة المفاضلات؛ تمنح الميزانية الأكبر الدولة مزيدًا من الأموال لتعزيز مصالحها العالمية والدفاع عنها، ولكنها أيضًا تقلل الأموال المتاحة للبرامج المحلية، بما في ذلك تلك التي قد تفعل المزيد لتعزيز النمو الاقتصادي.

كانت المقايضات الاقتصادية المرتبطة بالإنفاق الدفاعي ناقصة مقارنة بالجوانب الأخرى للجدل حول الاستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة. ومع ذلك، قد تكون هذه المقايضات ذات فائدة عامة أكبر في السنوات القادمة. في أوائل عام 2021، بينما لا تزال الولايات المتحدة في حالة ركود وسط جائحة فيروس كورونا التي تلقي بظلالها منذ 2019، قد تصبح الأسئلة حول كيفية تأثير خيارات الميزانية المختلفة على الأداء الاقتصادي أكثر بروزًا. بمجرد انتهاء الأزمة المباشرة، سيكون للبلد ديون عامة أكبر من ذي قبل وقد تضطر أيضًا إلى التعامل مع مسألة مستوى الإنفاق الدفاعي الذي يمكن تحمله على المدى الطويل.

قال موقع “ذا سبوون” إن دولة الإمارات العربية المتحدة ستصبح المركز التكنولوجي الكبير التالي للأغذية.

قد تتصدر سنغافورة عناوين الأخبار باعتبارها أحدث وجهة لتكنولوجيا الأغذية، ولكن الإمارات هي مكان آخر قادم لمشاهدته. أطلقت الدولة مؤخرًا مركزًا رئيسيًا جديدًا لتكنولوجيا الأغذية في دبي يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي الداخلي مع تحويل الإمارات العربية المتحدة إلى قوة عظمى عالمية في مجال تكنولوجيا الغذاء. يتضمن المرفق مختبرات ومراكز أبحاث وأنظمة زراعية أولية، وكلها تقع في حرم جامعي واحد.

يُعد المشروع، الذي أُطلق عليه اسم وادي تكنولوجيا الغذاء، المرحلة الأولى من مبادرة أوسع تهدف إلى مساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051. من بين أهداف الاستراتيجية زيادة إنتاج الغذاء والزراعة في الدولة، واعتماد المزيد من تقنيات الغذاء، وإدخال تشريعات تعمل على تحسين التغذية مع تقليل الهدر.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشروع “وادي تكنولوجيا الغذاء” في بداية شهر مايو الجاري.

تساءل موقع “ريسبونسيبل ستيت كرافت” عن ما إذا كان الاقتصاد الإيراني ينهار بالفعل؟.

أثارت أنباء إحراز تقدم في المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا قلق معارضي الاتفاق النووي في كل من واشنطن وطهران. إنهم يخشون من أن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني بسرعة كبيرة أمر سيئ بالنسبة إلى جانبهم، وبالتالي يحثون حكوماتهم على التخلي عن المحادثات. من الغريب أن كلا الجانبين يبنيان حججهما على حالة الاقتصاد الإيراني.

يرى صقور الولايات المتحدة بأن حملة الضغط القصوى التي شنها الرئيس السابق دونالد ترامب ضد الاقتصاد الإيراني منذ عام 2018 على وشك أن تؤتي ثمارها. الاقتصاد ينهار بالفعل، وإزالة العقوبات بينما “إيران تجثو على ركبتيها” يعد إهدارًا لما يسمى النفوذ الذي منحه ترامب لخليفته.

يعتقد المحافظون في إيران عكس ذلك، أن الاقتصاد في طريقه للخروج من الركود وسيكون في المستقبل أكثر مقاومة للعقوبات. يرون بأن الانتظار من شأنه أن يقوي يد إيران ويزيل أي شك في أن إيران تتحدث مع واشنطن، ولكن بشكل غير مباشر، لأنها تخوض غمرة المحادثات تحت العقوبات.

إذًا، هل الاقتصاد ينهار أم ينسحب من الركود؟ لحسن الحظ، هناك معطيات للإجابة على هذا السؤال دون الوقوع في نقاط الحديث الحزبية.

ربما يعجبك أيضا