«أوبك بلس»: خفض الإنتاج إجراء احترازي لدعم استقرار الأسواق

ولاء عدلان
أوبك

قالت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف “أوبك بلس”، اليوم الاثنين 3 إبريل 2023، إن الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط سيكون بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًّا.

وأوضحت اللجنة، في بيان نشره موقع قناة العربية، أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط. وأضافت أن دول تحالف أوبك بلس جددت التزامها اليوم باتفاق التعاون الذي سيستمر حتى نهاية عام 2023.

وجرى الاتفاق على الالتزام باتفاق التعاون في الاجتماع الوزاري الـ33 للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، وأبرزها روسيا، والذي انعقد في 5 أكتوبر 2022.

وأعلن تحالف أوبك بلس، الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وأعضاء من خارجها أمس، تخفيضات طوعية لمستويات الإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يوميًّا، قبيل اجتماع اللجنة الوزارية للتحالف اليوم.

وأشار بيان اللجنة إلى التخفيضات الطوعية لبعض دول أوبك بلس، موضحًا أنها ستُطبق ابتداءً من شهر مايو المقبل وحتى نهاية 2023، وجنبًا إلى جنب مع تعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الـ33، وبالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته روسيا بمقدار 500 ألف برميل يوميًّا، حتى نهاية عام 2023م، والذي سيكون من متوسط مستويات الإنتاج، حسب تقدير المصادر الثانوية لشهر فبراير 2023.

 

ربما يعجبك أيضا