أوبك تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط بـ2.25 مليون برميل يوميًا

مصطفى خلف الله
أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تعهد "أوبك+" بتعديل الاتفاق

أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، على توقعاتها لنمو قوي نسبيًا للطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري رغم تراجع الاستهلاك بأكثر من المتوقع، وذكرت أن السفر والسياحة سيدعمان الاستهلاك في النصف الثاني من العام.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري وهو أحدث تقرير إيجابي عن سوق النفط في النصف الثاني من العام، أنها تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط بنحو 2.25 مليون برميل يوميا هذا العام، وبما يعادل 1.85 مليون برميل يوميا العام المقبل، ولم يطرأ تغيير على التقديرين مقارنة بالشهر الماضي.

وبحسب رويترز، ارتفع النفط 3% أمس الاثنين بعدما ذكر بنك جولدمان ساكس أن الطلب على النقل سيدفع السوق إلى عجز في الربع الثالث.

وجاء في التقرير أن نمو الاقتصاد العالمي حافظ على قوته الدافعة في النصف الأول من 2024، كما توقع ارتفاع الطلب العالمي بنحو 2.3 مليون برميل يوميا في النصف الثاني.

وقالت أوبك  إن القوة الدافعة لقطاع الخدمات مستمرة عالميا، ومن المتوقع أن يكون المساهم الرئيس في النمو الاقتصادي في النصف الثاني من 2024، مدعومًا بالسفر والسياحة على نحو خاص، وسينعكس ذلك بصورة إيجابية على الطلب على النفط”.

واستقرت أسعار النفط بعد صدور تقرير أوبك، إذ انخفض خام برنت إلى نحو 81 دولارًا للبرميل.

وخفضت أوبك تقديراتها للطلب على النفط في الربع الأول من العام الجاري بنحو 50 ألف برميل يوميًا إلى 103.51 مليون برميل، بينما رفعت توقعاتها للربع الثاني بنحو 50 ألف برميل.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية التي تمثل الدول الصناعية نمو الطلب بوتيرة أقل كثيرًا من تقديرات أوبك، إذ تشير إلى زيادة بنحو 1.1 مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا