أوبك: تحفيز الاستثمار بالنفط هدفنا الاستراتيجي من استقرار السوق

شيماء عزيز
هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة أوبك

كشف هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن الهدف الأبعد لاتفاق أوبك+ من الحفاظ على استقرار السوق هو تشجيع الاستثمار في الصناعة النفطية؛ الذي لا يتحقق إلا بوجود مثل هذا الاستقرار.

وأوضح أنه ليس فقط دول أوبك تتحدث عن أهمية الاستثمار بجميع أنواع الطاقة، وواصفًا سيناريو وكالة الطاقة الدولية باستغناء العالم عن النفط بأنه “خيالي”، وفق بلومبرج، اليوم الأحد 28 أبريل 2024.

وذكر على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يُعقد على مدى يومين في العاصمة السعودية الرياض تحت شعار “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، أن أوبك لديها حوار مع الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة للحفاظ على استقرار الأسواق، منوّهًا بإشادة البنك الفيدرالي الأمريكي بمساهمة أوبك في خفض تقلبات الأسعار.

وأشار إلى أن العالم في نمو اقتصادي وسكاني مستمر، ويحتاج إلى كافة أنواع الطاقة بالتوازي مع خفض الانبعاثات، وهناك الكثير من الحلول التكنولوجية القادرة على تحقيق ذلك. مشدّدًا على أن اتفاقية باريس للتغيّر المناخي تركز على مشكلة انبعاثات الغازات الدفيئة التي تسبب الاحتباس الحراري، ولا تتحدث عن خفض استهلاك نوع معين من أنواع الطاقة سواء كان النفط أو الغاز أو غيره.

ربما يعجبك أيضا