«أوبك+» تُبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير

عبدالرحمن طه
«أوبك+» تُبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير

أبقى الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير بما في ذلك عزم التحالف على التراجع التدريجي عن تخفيضات الإنتاج بداية من أكتوبر المقبل، مؤكدين على أن قرار زيادة الإنتاج قد يجري تعليقه مؤقتا أو التراجع عنه إذا لزم الأمر.

وعقدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، اجتماعا عبر الإنترنت اليوم الخميس 1 أغسطس 2024.

خطة إنتاج أوبك

تدعو خطة الإنتاج الحالية التي أقرتها دول تحالف أوبك+ في يونيو الماضي، إلى التخلص تدريجيًا من تخفيضات تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا على مدار عام من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025، بحسب رويترز.

وذكرت أوبك+ في بيان أن الأعضاء الذين اتفقوا على إجراء هذه التخفيضات “أكدوا أن التخلص التدريجي من الخفض الطوعي لإنتاج النفط يمكن تأجيله مؤقتا أو التراجع عنه وفقا لظروف السوق”.

تخفيضات أوبك+

يقلص تحالف أوبك+ الإنتاج حاليا بواقع 5.86 مليون برميل يوميا في المجمل، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي، ضمن سلسلة من الخطوات التي تم الاتفاق عليها منذ أواخر عام 2022.

وفي اجتماعه الأخير في يونيو الماضي، اتفق التحالف على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد أحدث التخفيضات، وهي عبارة عن خفض يبلغ 2.2 مليون برميل يوميا من قبل ثمانية أعضاء، لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر 2024.

وأوضح البيان أن اجتماع اليوم الخميس أشار أيضًا إلى تأكيد العراق وكازاخستان وروسيا على تحقيق الالتزام الكامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها. وقدمت الدول الثلاثة في وقت سابق خططا لتعويض الفائض في الإنتاج.

ربما يعجبك أيضا