«أوبن إيه آي» تخصص فريقًا لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي

«أوبن إيه آي» تنشأ فريقا لمنع مخاطر الذكاء الإصطناعي

مصطفى خلف الله

أنشأت شركة “أوبن إيه آي” فريقًا مخصصًا لتحديد المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ومنعها، ما قد يؤدي إلى تعليق إطلاق نموذج للذكاء الاصطناعي إذا اعتُبر خطراً للغاية.

وبحسب موقع قناة “سكاي نيوز عربية”، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، فإن الإعلان يأتي بعد شهر من إقالة مبتكر واجهة المحادثة “تشات جي بي تي” سام ألتمان، الذي أعيد إلى منصبه بعد بضعة أيام.

التطوير السريع

ذكرت وسائل إعلام أميركية أن أعضاء في مجلس الإدارة أخذوا على ألتمان تفضيله التطوير السريع لـ”أوبن إيه آي” حتى لو كان ذلك على حساب انتهاكات محتملة قد يتحمل مسؤوليتها الذكاء الاصطناعي.

وسيقود فريق الاستعداد الباحث في علوم الكمبيوتر ألكسندر مادري، وهو في إجازة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT (إم آي تي)، حيث يعمل أستاذاً، بحسب رسالة نشرها الأكاديمي الاثنين على منصة إكس (تويتر سابقا).

وسيستند الفريق إلى إطار عمل تحدده وثيقة نُشرت الاثنين تحدد نطاقه وإجراءاته، وستهتم هذه المجموعة الجديدة بشكل أساسي بما يسمى بالنماذج “الطليعية” (frontier models)، التي تُطوّر حالياً وتتفوق بقدراتها على البرامج الأكثر تقدماً في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال مسؤولو “أوبن إيه آي” في الوثيقة، “نعتقد أن الدراسة العلمية لمخاطر الكوارث الناشئة عن الذكاء الاصطناعي غير كافية على الإطلاق”، معتبرين أن إنشاء إطار عمل من شأنه أن “يساعد في سد هذه الفجوة”.

ربما يعجبك أيضا