أوتاوا تعتزم منح 5 آلاف تأشيرة لسكان غزة

أمير خالد
قطاع غزة - نازحون فلسطينيون

أعلنت كندا، اليوم الاثنين 27 مايو 2024، عزمها منح تأشيرات مؤقتة لخمسة آلاف من سكان قطاع غزة بموجب برنامج خاص بأقارب الكنديين، وذلك في خطوة استباقية في حال تمكنوا من المغادرة في المستقبل.

وذكرت وزارة الهجرة في بيان، أن المعدل يمثل زيادة عن نحو ألف تأشيرة إقامة مؤقتة في إطار برنامج خاص لغزة أُعلن عنه في ديسمبر، مضيفة أن الكثيرين أبدوا اهتماما.

الخروج من غزة

قال وزير الهجرة مارك ميلر: “رغم أن الخروج من غزة غير ممكن حاليا، قد يتغير الوضع في أي وقت. ومع زيادة الحد الأقصى، سنكون مستعدين لمساعدة المزيد من الناس مع تطور الوضع”.

وذكر الوزير في وقت سابق أن مغادرة غزة أمر صعب للغاية ويتوقف على موافقة إسرائيل، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وأكد مسؤولون اليوم، أن غارة جوية إسرائيلية تسببت في حريق هائل أدى إلى مقتل 45 شخصا في مخيم في مدينة رفح بقطاع غزة. وأثار الهجوم إدانات عالمية.

لم شمل الأسر

أوضح ميلر أن كندا تشارك مع سلطات محلية أسماء سكان غزة الذين اجتازوا الفحص الأولي سعيا لخروجهم. وأشار الوزير إلى أهمية إسرائيل ومصر لجهود البرنامج الرامية إلى لم شمل الأسر في كندا.

وقال متحدث باسم ميلر إن بعض سكان غزة وصلوا إلى كندا في إطار البرنامج، دون أن يقدم إحصاء دقيقا.

واستشهد ما يقرب من 36 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي على غزة، وفقا لوزارة الصحة في القطاع، فيما نزح نحو 1.7 مليون شخص، أي أكثر من 75 بالمئة من سكان غزة، وفقا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ربما يعجبك أيضا