أوروبا تدرس نقل المهاجرين لدولة خارج الاتحاد

عبدالمقصود علي
مهاجرين

ناقش وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج اقتراحًا مثيرًا للجدل لنقل المهاجرين إلى دول ثالثة، في ظل تصاعد الضغوط من أحزاب اليمين المتطرف وسعي الدول الأعضاء لتشديد سياسات الهجرة.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024، تباينت ردود الفعل بين الدول، مع دعوات لمراجعة توجيهات العودة وتسريع عمليات الترحيل.

طالبو اللجوء

قال وزير الداخلية الفرنسي الجديد، برونو ريتايو، لدى وصوله، إنه “يجب ألا نستبعد أي حل مسبقًا”، معلقًا على المقترح الذي تقدمت به المجر بقيادة فيكتور أوربان وإيطاليا برئاسة جورجيا ميلوني، لكنه ميّز بين “المجموعات المختلفة” من المهاجرين، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء قد لا ينطبق على “طالبي اللجوء” في فرنسا استنادا إلى الدستور.

من جانبها، أبدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر حذرها، مشيرة إلى أن عمليات العودة تتطلب “اتفاقًا مع دولة شريكة”، وهو ما يمثل “مشكلة عملية” رئيسة.

فرصة ضئيلة

أفادت مصادر دبلوماسية بأن فرص التوصل إلى نتيجة من هذه المناقشات ضئيلة، لكنها تعكس تشديد اللهجة بشأن الهجرة في أوروبا في ظل صعود اليمين المتطرف.

وتستوحي فكرة هذه “المراكز” من الاتفاق المثير للجدل الذي أبرمته حكومة ميلوني مع ألبانيا، حيث من المقرر أن يستقبل مركزان المهاجرين الموقوفين في المياه الإقليمية الإيطالية، كما تذكر بخطة بريطانيا المتخلى عنها لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا.

ربما يعجبك أيضا