«أوزون للأدوية» العالمية تدشن مصنعًا في دبي بـ293 مليون درهم

محمود عبدالله

وقعت شركة “أوزون للأدوية” العالمية اتفاقية مساطحة، لإنشاء مصنع لإنتاج الأدوية في مدينة دبي الصناعية، الوجهة الرائدة لأبرز شركات التصنيع والخدمات اللوجستية على مستوى المنطقة التابعة لمجموعة تيكوم، بمساحة إجمالية تبلغ 150 ألفا و700 قدم مربع، بقيمة إجمالية 293 مليون درهم، وذلك على مرحلتين تمهيدا لتشغيل المصنع بطاقة إنتاجية كاملة خلال العام المقبل.

وحضر الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات، وعمر السويدي وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وأليكسي جروزديف نائب وزير الصناعة والتجارة في روسيا الاتحادية، الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقية المساطحة لإنشاء مصنع الأدوية الجديد، والذي أقيم على هامش فعاليات المعرض الصناعي الدولي “إينوبروم 2024” بمدينة إيكاترينبرج الروسية.

تصنيع الأدوية

وقع الاتفاقية كل من سعود أبو الشوارب النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي، والدكتور مصطفى خلف المدير العام لشركة “أوزون للأدوية”، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 1 أغسطس 2024.

وأكد سعود أبو الشوارب، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي، أن تصنيع الأدوية محليا، يسهم في تعزيز سلاسل التوريد الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعات الحيوية، الأمر الذي يسهم في تعزيز مرونة قطاع الرعاية الصحية.

القطاع الصناعي

أضاف أن القطاع الصناعي في دولة الإمارات يساهم في تعزيز الأمن الاقتصادي والاجتماعي الوطني، تماشيا مع الإستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة (مشروع 300 مليار) ومبادرة “اصنع في الإمارات” وأجندة دبي الاقتصادي  .D33

من جانبه، بين الدكتور مصطفى خلف، المدير العام لشركة “أوزون للأدوية”، أن إنشاء هذا المصنع يساهم في إحداث فرق إيجابي ملحوظ ضمن قطاعي التصنيع والرعاية الصحية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، لضمان استمرارية إمدادات الأدوية عالية الجودة، مؤكدا السعي إلى التحفيز على الابتكار في مجال التكنولوجيا والارتقاء بمعايير توفير الرعاية الصحية.

الرقابة على الأدوية

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الاستثمار في المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 110 ملايين درهم، وسينتج المصنع خلال هذه المرحلة ما يزيد عن 300 مليون قرص دواء سنويا من أجل تلبية احتياجات الأسواق الرئيسة في دول مجلس التعاون الخليجي ودول المنطقة، مثل العراق والمغرب والجزائر وليبيا.

وسينضم إلى فريق عمل المصنع في المرحلة الأولى 100 خبير متخصص في مجالات ضمان الجودة والرقابة على الأدوية والتصنيع، وسيجري تجهيز المصنع بأنظمة متقدمة لتتبع الأدوية، بما يسهم في تسهيل تتبّعها والحفاظ على أمنها خلال كافة مراحل الإنتاج.

ربما يعجبك أيضا