أوضاع كارثية في مستشفيات السودان جراء الاشتباكات المسلحة

أسماء حمدي
أحداث السودان

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الجمعة  21 إبريل 2023، عن تدهور أوضاع المستفشيات في البلاد جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مؤكدة أن حالتها أصبحت كارثية.

وقالت النقابة في بيان نشرته على حسابها بموقع فيسبوك، اليوم، إنه ما زالت (70%) من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباك متوقفة عن الخدمة، من أصل (78) مستشفى أساسية في العاصمة والولايات يوجد (55) مستشفى متوقفة عن الخدمة.

وأشارت إلى أنه في اليوم السادس للاشتباك، تعرضت (4) مستشفيات في مدينة الأُبيّــــض للقصف، مما يرفع العدد الكلي للمستشفيات التي تم قصفها إلى (13) مستشفى، و(19) مستشفى تعرضت للإخلاء القسري.

وأوضحت نقابة أطباء السودان، أنه من أصل (78) مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، يوجد (23) مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي (بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط) وهي مهددة الإغلاق أيضًا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والامدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي.

قالت مصادر طبية سوادنية، اليوم، إن عشرات الجثث لا تزال في شوارع الخرطوم منذ أيام، مشيرة إلى أن أعداد كبيرة من الجرحى تصل لمستشفيات العاصمة.

من جهتها، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، أن عناصرها عاجزة عن إدخال المزيد من الإمدادات الطبية إلى السودان، وإذا لم يتغير الوضع ستقع المزيد من الخسائر في الأرواح، وفق ما أفادت قناة العربية.

وقبلها، قالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان إن 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباك بين الجيش وقوات الدعم السريع متوقفة عن العمل.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية، أمس الخميس، أن 30 مستشفى من بين 133 خرجت من الخدمة بالعاصمة الخرطوم، والباقي مهدد بالإغلاق لنقص الكوادر والإمدادات الطبية والإمدادات والكهرباء والمياه.

اقرأ أيضًا|رقم صادم.. الصحة العالمية تعلن عدد ضحايا اشتباكات السودان

اقرأ أيضًا|الصحة السودانية: 30 مستشفى بالخرطوم خرجت من الخدمة

ربما يعجبك أيضا