“أوفيد” يعتمد تمويلات جديدة بقيمة 233 مليون دولار

محمود يوسف

وافق مجلس محافظي صندوق (أوبك) للتنمية الدولية (أوفيد) على اعتماد تمويلات جديدة بقيمة 233 مليون دولار، لتمويل مشروعات القطاع العام، التي تدعم التنمية المستدامة في كوسوفو وباكستان وأوزبکستان وزيمبابوي.

وأفاد البيان الصادر عن مقر (أوفيد) في العاصمة النمساوية فيينا، والذي نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم (الخميس) أن الصندوق سيدعم أولويات حكومة كوسوفو المحددة في استراتيجية التنمية الوطنية لعام 2030 بقرض قيمته 40 مليون دولار يساهم في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر وتعزيز تنمية القطاع الخاص، وتحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، وتنفيذ الإصلاحات البيئية في قطاع الطاقة وإدارة النفايات.

باكستان

وتنص خطة التمويلات الجديدة على منح الصندوق قرضا بقيمة 72 مليون دولار إلى باكستان، لتمويل مشروع سد “موهمند”، الذي يوفر مياه الشرب لنحو مليوني شخص، ويستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية وزيادة حجم الطاقة المتجددة بمقدار 800 ميجا وات، وساهم في تعزيز الأمن الغذائى من خلال زيادة غلة المحاصيل إلى ما يقرب من 15 الف هكتار، وتحسين القدرة على الصمود أمام الفيضانات.

أوزبكستان

وتستفيد أوزبكستان من قرض بقيمة 100 مليون دولار، لدعم برنامج تسريع انتقال البلاد إلى اقتصاد السوق الحر من خلال مساعدة استثمارات القطاع الخاص، وتعزيز القدرة التنافسية وتحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة، وتعزيز الشفافية والمساءلة المالية، وزيادة الاندماج الاقتصادي والاجتماعي.

زيمبابوي

وتحصل زيمبابوي على قرض بقيمة 15 مليون دولار لدعم مشروع أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة، وتحسين الأمن الغذائي لأكثر من 300 ألف شخص في خمس مقاطعات، وتمويل إنشاء شبكات ري صغيرة قادرة على التكيف مع تغير المناخ، وإصلاح 90 كيلومترا من الطرق الفرعية وتركيب مرافق إمدادات المياه والصرف الصحي.

ربما يعجبك أيضا