أوكرانيا تبحث عن مستوردين للسكر مع قرب استنفاد حصتها لأوروبا

شيرين صبحي

رجح مسؤول أوكراني بارز، الخميس 2 مايو 2024، استنفاد أوكرانيا حصة صادراتها من السكر خلال العام الجاري إلى الاتحاد الأوروبي بحلول الشهر المقبل، وقد تضطر إلى تقليص المساحة المزروعة ببنجر السكر بما يصل لـ20% ما لم تجد أسواقا أخرى.

وقال “تاراس فايسوتسكي” النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، إن كييف التي تخطط لتكرير 1.8 مليون طن من السكر خلال العام الحالي لن تكون قادرة إلا على تصدير 262 ألف طن من السكر إلى الاتحاد الأوروبي على مدار العام بأكمله.

اقتراح المفوضية الأوروبية

اقترحت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من العام إجراءات للحد من الواردات الزراعية من أوكرانيا في محاولة لاحتواء احتجاجات المزارعين على زيادة الواردات الرخيصة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

ويقدم اقتراح المفوضية، الذي يتطلب موافقة حكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، ما يسمى مكابح الطوارئ على المنتجات الأكثر حساسية، ومنها الدواجن والبيض والسكر، والتي تسمح بفرض رسوم جمركية إذا تجاوزت الواردات متوسط مستويات السنوات الماضية.

قرار الحصص المحتمل

أضاف فايسوتسكي: “بحلول 5 يونيو، وقبل دخول قرار الحصص المحتمل حيز التنفيذ، من المرجح أن تُستنفذ الحصة بالفعل، ولن يكون هناك تصدير (إلى الاتحاد الأوروبي) حتى بداية يناير 2025”.

وأشار إلى أن أوكرانيا صدرت بالفعل 220 ألف طن من السكر إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام.

البحث عن أسواق جديدة

أوضح نائب الوزير أن شركات السكر الأوكرانية الكبرى تحاول إيجاد أسواق جديدة، ومن المحتمل أن تكون منطقة الشرق الأوسط وغرب إفريقيا وجهتين جاذبتين.

وذكر فايسوتسكي أن 30% من صادرات السكر في أبريل ذهبت إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل الكاميرون وتركيا وإسرائيل وغينيا.

وتابع: “يجري النظر في الأسواق الآسيوية أيضًا. إلا أن قناة السويس عامل مهم هنا”.

ربما يعجبك أيضا