أوكرانيا تحث منغوليا على اعتقال بوتين

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حثت أوكرانيا منغوليا، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، على اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته المزمعة في الثالث من سبتمبر، بموجب مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان: “ندعو السلطات المنغولية إلى الامتثال لمذكرة الاعتقال الإلزامية الدولية ونقل بوتين إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

بوتين يزور منغوليا

أعلن الكرملين، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن بوتين، سيزور منغوليا ( العضو في المحكمة الجنائية الدولية)، في 3 سبتمبر القادم بدعوة من رئيسها أوخناغين هورالسوخ.

وهذه أول زيارة لبوتين إلى منغوليا، الدولة الموقعة على نظام روما الأساسي والدولة العضو في الجنائية الدولية والملزمة نظريًا توقيفه عندما يطأ أراضيها، بعدما أصدرت المحكمة مذكرة توقيف بحقه بتهمة “ترحيل غير قانوني” لأطفال أوكرانيين.

تعزيز العلاقات

قال الكرملين، في بيان، إن زعيمي البلدين سيناقشان آفاق مواصلة تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا ومنغوليا، وسيتبادلان وجهات النظر حول قضايا الساعة الدولية والإقليمية، ومن المقرر التوقيع على عدد من الوثائق الثنائية.

أوضح البيان، أن الزعيم الروسي، سيشارك في الفعاليات المخصصة للذكرى الـ85 لانتصار القوات المسلحة السوفيتية والمنغولية المشترك على العسكريين اليابانيين على نهر خالخين غول في منغوليا.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين أيضا برئيسي البرلمان والوزراء المنغوليين، وفقا لموقع قناة “روسيا اليوم”.

ربما يعجبك أيضا