أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا

أسماء حمدي
علم أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، إنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار، للتعبير عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن طهران ربما تزود روسيا بصواريخ باليستية.

وأضافت الوزارة، في بيان، عبر تطبيق تليجرام، أن القائم بالأعمال تلقى تحذيرا شديدا بأن تأكيد عمليات تسليم الصواريخ ستكون له “عواقب مدمرة ولا يمكن إصلاحها” على العلاقات الثنائية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

إيران تنفي

كانت إيران، نفت، أمس الأحد، مزاعم إرسالها صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان، إن بلاده “لم تكن أبدًا جزءًا من النزاع بين روسيا وأوكرانيا”.

دعم الحل السياسي

أشار كنعاني إلى أن طهران تعارض الحرب وتدعم الحل السياسي والحوارات الثنائية لتسوية الخلافات بين البلدين وإنهاء النزاعات العسكرية.

وشدد على أن بلاده تدعم الحل السياسي لحل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا وإنهاء الصراعات العسكرية، مضيفا: “نهج إيران مبدئي وعلني وواضح وراسخ  فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية”.

ولفت إلى أن تكرار الادعاء بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا هو أمر له أهداف ودوافع سياسية لبعض الدول الغربية وهو لا أساس له من الصحة على الإطلاق، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إرنا”.

ربما يعجبك أيضا