أوكرانيا تستعين بالمجرمين في حربها مع روسيا.. ما السبب؟

لماذا تستعين أوكرانيا بالمدانين في الحرب؟

شروق صبري
الحرب في أوكرانيا

تكافح كييف لتجنيد عدد كافٍ من الرجال لصد الهجمات الروسية المتزايدة، فما الحل؟


تواجه أوكرانيا خيارات صعبة مع تلاشي الموجة الأولية من المتطوعين وخسارة الأرض أمام عدو يمكن أن يعتمد على عدد سكان أكبر بثلاث مرات ونصف، وتقول العديد من وحدات الخطوط الأمامية إنها مستنزفة ومنهكة.

لذلك، سيحذو الجيش الأوكراني حذو روسيا من خلال تجنيد سجناء من السجون للخدمة في القوات المسلحة، وتقول الحكومة في كييف إن 4656 مدانًا تقدموا بالفعل بطلبات للحصول على البرنامج الذي سيتعين على السجناء أن يخدموا فيه حتى نهاية الحرب قبل أن يحصلوا على حريتهم.

 إغراءات جذب الجنود

بحثًا عن مئات الآلاف من الجنود الجدد، خفضت أوكرانيا سن التعبئة، وزادت التعويضات المالية للقوات، وسعت إلى إجبار الرجال في سن الخدمة العسكرية الذين فروا إلى الخارج على العودة إلى ديارهم والقتال. حسب ما نشرته “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم 8 يونيو 2024.

لقد تم استخدام المدانين في زمن الحرب عبر التاريخ، وغالبًا في الأدوار الأكثر خطورة، فقد نشر نابليون ألوية جزائية، كما قامت كل من ألمانيا النازية والاتحاد السوفييتي بتجنيد المجرمين والسجناء السياسيين، وبعد الحرب العالمية الثانية، انتهت هذه الممارسة في العديد من البلدان، لعدم الحاجة إلى التعبئة الضخمة.

تجنيد المدانين

عندما بدأت حرب أوكرانيا عملت ميليشيا فاجنر الروسية على تجنيد المدانين بعد وقت قصير من بدء الحرب في فبراير 2022، وواصلت موسكو هذه الممارسة بعد أن تمرد زعيم فاجنر، يفغيني بريجوجين، على القيادة العسكرية ولقي حتفه في حادث تحطم طائرة في أغسطس2023.

وسوف يختلف برنامج أوكرانيا في عدة جوانب. وعلى عكس روسيا، فإن المدانين بجرائم معينة لن يكونوا مؤهلين. وقالت أولينا فيسوتسكا، نائبة وزير العدل الأوكراني، إن ذلك يشمل الأشخاص المدانين بالعنف الجسدي، والحوادث المرورية التي أدت إلى الوفاة، والقتل إذا كان لأكثر من شخص واحد أو تم تنفيذها “بقسوة”.

تجنيد السجناء

في حين أن السجناء الروس سيحصلون بشكل رئيس على شطب سجلهم الجنائي بعد الخدمة، فإن الأوكرانيين لن يفعلوا ذلك.

تقدر وزارة العدل الأوكرانية أن السلطات يمكنها تجنيد حوالي 5000 شخص من السجون، لم تؤكد روسيا أبدًا العدد الإجمالي للمدانين الذين جندتهم، لكن الأرقام الصادرة عن خدمة السجون تظهر انخفاضًا بأكثر من 35000 في إجمالي عدد نزلاء السجون في البلاد بين مايو 2022 ويناير 2023، وهي ذروة تجنيد فاجنر.

السجناء بين المخاطر واليأس

قال مسؤول كبير في سجن ياتسينكو إن العديد من المدانين ذوي السجلات الجنائية الأكثر خطورة قيل لهم إن إداناتهم تمنعهم من الخدمة، مما أصابهم بخيبة أمل، وأضاف أن البعض أعرب بالمثل عن اهتمامه، لكنه تراجع عندما علم بالمخاطر.

سيتم وضع المدانين في وحدات خاصة، لكن ليس من الواضح ما الذي سيتم تكليفهم به. وكانت قد استخدمت وحدات فاجنر الروسية أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023 في موجات هجومية محفوفة بالمخاطر على مدينة باخموت أدت إلى مقتل الآلاف.

السيطرة على المدانين

لم تعلق وزارة الدفاع الأوكرانية على الفور، رغم أن البلاد تميل إلى تحمل مخاطر أقل بجنودها مقارنة بروسيا.

وفي حين لاقى البرنامج ترحيبًا واسع النطاق في أوكرانيا، فقد أعرب البعض عن قلقهم على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن كيفية السيطرة على المدانين المسلحين.

ربما يعجبك أيضا