أوكرانيا تسقط 10 صواريخ أطلقتها روسيا.. واستهداف مستودع نفطي

وليد أبوالمعارف
الحرب الروسية الأوكرانية

قال مسؤولون أوكرانيون، اليوم الجمعة 26 مايو 2023، إن أوكرانيا أسقطت 10 صواريخ وما يزيد على 20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا، في هجمات خلال الليل على العاصمة كييف ومدينة دنيبرو ومناطق في شرق البلاد.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني، في بيان، إن النيران اندلعت على مشارف مدينة خاركيف في شمال شرق البلاد، بعد ضرب مستودع للنفط مرتين، وإن معدات لضخ المنتجات النفطية تضررت، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وكثفت روسيا هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا هذا الشهر، واستهدفت بالأساس مراكز لوجستية ومنشآت بنية تحتية قبل هجوم أوكراني مضاد متوقع.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 10 صواريخ جرى إطلاقها من بحر قزوين، و23 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد، وطائرتي استطلاع مسيرتين، في هجمات شنتها روسيا خلال الليل.

وأضافت أن الهجمات شملت إطلاق 17 صاروخًا و31 طائرة مسيرة في الإجمال، وبدأت تلك الهجمات حوالي الساعة 10 مساء بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش) أمس الخميس، واستمرت حتى الساعة 5 صباح اليوم الجمعة.

وقال مسؤولون إن عددًا من الطائرات المسيرة والصواريخ وصلت إلى أهدافها، في منطقتي خاركيف ودنيبروبيتروفسك.

وأفاد حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك، سيرجي ليساك، على تيليجرام: “كانت ليلة صعبة جدًّا. الصوت كان مدويًا وشن العدو هجومًا ضخمًا على المنطقة بالصواريخ والطائرات المسيرة… دنيبرو عانت”.

وأضاف أن عدة منازل وسيارات وشركات خاصة تعرضت لأضرار، منها شركة للنقل ومحطة للوقود. وأصيب عامل في محطة الوقود.

وصرح مسؤولون في كييف بأن أضرارًا لحقت بسقف مركز للتسوق ومنزل وعدد من السيارات. وذكر حاكم منطقة خاركيف أن أضرارًا لحقت أيضًا بعدد من المنازل والمنشآت الصناعية.

وبدأت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا قبل 15 شهرًا، وأطلقت مئات من الهجمات الصاروخية منذ أكتوبر، سعيًا لتدمير البنية التحتية الحيوية ومنشآت الطاقة.

ويقول مسؤولون عسكريون إن روسيا حولت تركيزها إلى الضربات الصاروخية، في محاولة لعرقلة استعدادات أوكرانيا لشن هجوم مضاد.

اقرأ أيضًا| ميدفيديف: حرب أوكرانيا قد تستمر لعقود

اقرأ أيضًا| صحيفة أمريكية: أوكرانيا قد تكون مسؤولة عن محاولة اغتيال بوتين

ربما يعجبك أيضا