أوكرانيا تنظم اجتماعا في مالطا لمناقشة خطتها لإنهاء الحرب

وسط غياب روسيا.. محادثات جديدة حول أوكرانيا في مالطا

أسماء حمدي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

اجتمع مستشارون للأمن القومي من 65 دولة في مالطا، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، لحضور اجتماع نظمته أوكرانيا لبحث صيغة السلام الخاصة بها لإنهاء الحرب مع روسيا.

ويعد هذا هو الاجتماع الـ3 من نوعه هذا العام بعد اجتماعات على نطاق أصغر في جدة وكوبنهاجن لكن روسيا لا تشارك فيها، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

خطة السلام الأوكرانية

تتضمن خطة السلام المكونة من 10 نقاط التي اقترحها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، دعوات لاستعادة وحدة أراضي أوكرانيا، وانسحاب القوات الروسية، وحماية إمدادات الغذاء والطاقة، والسلامة النووية، والإفراج عن جميع الأسرى.

ويعقد الاجتماع في قاعة احتفالات بأحد فنادق مالطا خلف أبواب مغلقة، لكن المسؤولين قالوا إنه من المأمول أن يؤدي إلى اتفاق على عقد قمة سلام عالمية في وقت لاحق من العام.

روسيا تنتقد الاجتماع

ستساعد المحادثات في قياس قدرة أوكرانيا والغرب على حشد الدعم المستمر والأوسع، خاصة في جنوب العالم، فيما يهيمن الصراع في إسرائيل على عناوين الأخبار مما يحول التركيز عن كييف.

وانتقدت موسكو الأسبوع الماضي مالطا لاستضافتها الاجتماع، ووصفته بأنه حدث مناهض لروسيا ستكون له نتائج عكسية. وقال وزير خارجية مالطا إيان بورج إن بلاده ستواصل إظهار دعمها للجهود الرامية إلى استعادة وحدة أراضي أوكرانيا.

إساءة استخدام السلطة

قال للمشاركين في الاجتماع إنه على الرغم من كوننا دول محايدة، لا يمكننا ألا ندين الظلم والفظائع وإساءة استخدام السلطة في المنطقة، وأضافوا: “نظل في طليعة إدانة هذا العدوان”.

ولم يتم إصدار قائمة رسمية بأسماء المشاركين، لكن المسؤولين قالوا إنهم يضمون ممثلين عن دول من أوروبا وأمريكا الجنوبية ودول عربية وأفريقية وآسيوية.

ربما يعجبك أيضا