أوكرانيا ساحة لتصفية الحسابات.. ما دور إيران؟

يوسف بنده

وول ستريت جورنال: السفن الروسية تنقل كميات كبيرة من قذائف المدفعية الإيرانية وذخائر أخرى عبر بحر قزوين.


تقول الولايات المتحدة إنها لا تزال ترى مؤشرات على أن إيران تواصل تقديم الدعم العسكري لروسيا، في حربها ضد أوكرانيا.

وفي بيانهم الختامي اليوم السبت 20 مايو 2023، شدد قادة مجموعة الـ7 في قمتهم بهيروشيما اليابانية، على عزمهم مواصلة دعم أوكرانيا، داعين إيران إلى التوقف عن دعم روسيا في هذا النزاع، وعدم نقل طائرات دون طيار إليها.

im 768722

إيران زودت روسيا بأسلحة عبر موانئ بحر قزوين

شحن أسلحة إلى روسيا

حسب تقرير لقناة الحرة، في 15 مايو الجاري، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن إيران باعت أكثر من 1000 طائرة مسيّرة ومؤخرًا أسلحة أخرى إلى روسيا.

وكشفت وول ستريت جورنال الأمريكية، في 24 إبريل الماضي، عن أن السفن الروسية تنقل كميات كبيرة من قذائف المدفعية الإيرانية وذخائر أخرى عبر بحر قزوين، لإعادة إمداد القوات المقاتلة في أوكرانيا، ما يمثل تحديًا متزايدًا للولايات المتحدة وحلفائها الذين يحاولون تعطيل التعاون بين موسكو وطهران.

اقرأ أيضًا: ضربات متبادلة بين إيران وأمريكا في سوريا.. الهدف أوكرانيا؟

وعلى مدى الأشهر الـ6 الماضية، حملت سفن الشحن أكثر من 300 ألف قذيفة مدفعية ومليون طلقة ذخيرة من إيران إلى روسيا. وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها كانوا يبحثون عن وسائل لتعطيل عمليات نقل الأسلحة من إيران، التي كانت أيضًا موردًا مهمًّا للطائرات المسيرة إلى الجيش الروسي، حسب تقرير الصحيفة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

reuters com 2023 newsml RC2AI0AAWGG0

طائرات مسيرة إيرانية

مزيد من المسيّرات والعقوبات

حسب تقرير قناة الحرة، قالت واشنطن إنها ستعلن عقوبات إضافية ضد الإيرانيين المتورطين في تزويد روسيا بالأسلحة المتقدمة. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن “إيران تزود روسيا بطائرات مسيرة متقدمة وذخائر دبابات ومدفعيات”، مضيفًا أن طهران زودت موسكو بـ400 طائرة مسيرة متقدمة منذ الصيف الماضي.

وقال كيربي: “إنها شراكة عسكرية تامة تضر بأوكرانيا والشرق الأوسط والمجتمع الدولي”. وفرضت واشنطن بالفعل عقوبات ضد شخصيات وكيانات إيرانية اتهمتهم بإنتاج أو نقل طائرات إيرانية من دون طيار، استخدمتها روسيا لمهاجمة البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: أسلحة إيران وإسرائيل نحو أوكرانيا.. هل باتت كييف ساحة لتصفية الحسابات الدولية؟

64688993423604554d526363

مجموعة السبع

بين إسرائيل وإيران

تحولت الأراضي الأوكرانية إلى ساحة لتصفية الحسابات، حيث تقدم إيران أسلحتها لروسيا، وتدعم إسرائيل أوكرانيا بالأسلحة في مقابل دعم إيران. وتوترت العلاقات بين إسرائيل وروسيا على خلفية المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا، والدفء الحاصل بين كييف وتل أبيب، وقد أبدت الأخيرة انزعاجها من نية موسكو نقل التقنيات النووية إلى إيران.

وحسب تقرير لموقع المونيتور، في 16 مايو الجاري، سافر دبلوماسيان إسرائيليان كبيران إلى روسيا هذا الشهر، في زيارة نادرة، التقيا خلالها مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، وناقشا تسليح موسكو لإيران من بين قضايا أخرى.

اقرأ أيضًا: مسيّرات بقوة تدميرية أكبر.. هل تساند إيران روسيا في معركة الربيع؟

ربما يعجبك أيضا