«أوكيو» العمانية تخطط لطرح عام لوحدتين تابعتين

«أوكيو» للطاقة تخطط لطرح عام لوحدتين في مسقط

محمود عبدالله
أوكيو العمانية

طلبت شركة أوكيو للطاقة المملوكة للدولة في سلطنة عمان من بنوك المشاركة في طرح عام أولي محتمل لاثنتين من وحداتها، ضمن استراتيجية خصخصة طموحة تتبناها السلطنة.

ومن المقرر إدراج الوحدة المتخصصة في مجال التنقيب والإنتاج، ووحدة الميثانول وغاز البترول المسال، وأن يتم الطرح العام الأولي هذا العام، رغم أن التوقيت لا يزال أوليًا وقد يتغير، وفق ما أوردته وكالة بلومبرج اليوم الاثنين 5 فبراير 2024.

غاز البترول المسال

من المتوقع أن تجمع “أوكيو للاستكشاف والإنتاج” مليار دولار تقريبًا في الاكتتاب العام. وأدرجت “أوكيو” العام الماضي أعمالها في خطوط أنابيب الغاز في طرح عام أولي قياسي بالنسبة للسلطنة جمع 749 مليون دولار، بالإضافة إلى وحدة التنقيب عن النفط التابعة لها أبراج لخدمات الطاقة.

وتبذل الدولة الخليجية جهودًا مضنية لدعم أسواق رأس المال لديها وتوسيع نطاقها من خلال حملة خصخصة بينما تسعى سعيًا حثيثًا للترقية إلى وضع الأسواق الناشئة وإنعاش خزائن الدولة، وتأتي خطة عمان وسط طفرة واسعة النطاق في الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة الغنية بالطاقة.

وتعد “أوكيو للاستكشاف والإنتاج” وحدة التنقيب والاستخراج والإنتاج التي تركز على الأصول التي تديرها “أوكيو”، فيما تقع مصانع الميثانول وغاز البترول المسال في صلالة جنوب عمان.

ربما يعجبك أيضا