أول حالة تعثر لبنك أمريكي في 2024.. إغلاق «ريبابليك فيرست»

عبدالرحمن طه
أول حالة تعثر لبنك أمريكي في 2024... إغلاق «ريبابليك فيرست»

أعلنت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية “FDIC” أن السلطات في ولاية بنسلفانيا قامت بإغلاق بنك ريبابليك فيرست، فيما وصفته بأول حالة تعثر لبنك أمريكي هذا العام.

وقامت إدارة الخدمات المصرفية والسندات في بنسلفانيا بإغلاق بنك ريبابليك وتسليمه إلى مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية تمهيدًا لبيعه إلى فولتون بانك لحماية أموال المودعين، بحسب بيان المؤسسة الصادر يوم أمس الجمعة 26 أبريل 2024.

أصول بنك ريبابليك

واعتبارًا من نهاية يناير 2024، كان لدى بنك ريبابليك ما يقرب من 6 مليارات دولار من إجمالي الأصول و4 مليارات دولار من إجمالي الودائع، وتقدر مؤسسة تأمين الودائع أن التكلفة التي يتحملها صندوق تأمين الودائع (DIF) فيما يتعلق بفشل البنك ستكون 667 مليون دولار.

وأبرمت المؤسسة اتفاقية مع بنك فولتون بولاية بنسلفانيا لتولي جميع الودائع بشكل كبير وشراء جميع أصول بنك ريبابليك، لذلك يمكن لجميع المودعين الوصول إلى أموالهم في أيام عمل البنوك الأمريكية الاعتيادية.

ومن المقرر إعادة فتح مقرات البنك الـ32 في نيوجيرسي وبنسلفانيا ونيويورك بدءًا من اليوم السبت تحت مظلة فولتون بنك، وتغطي مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية ما يصل إلى 250 ألف دولار لكل مودع.

أزمة البنوك مستمرة

ويعتبر ريبابليك فيرست أول بنك يعلن تعثره في الولايات المتحدة منذ نوفمبر الماضي، والذي يعتبر أحد الكيانات المستقلة المنبثقة عن بنك فيرست ريبابليك التجاري الذي تم إغلاقه في مايو 2023.

وتلقي هذه الأزمة بظلالها على القطاع المالي الأمريكي، الذي عانى من فضائح تعثر البنوك العام الماضي، حيث سقطت خمسة بنوك إقليمية أبرزها بنك سيليكون فالي، والذي تبلغ أصوله إلى 209 مليارات دولار، بالإضافة لبنكي سيجنيتشر و فيرست ريبابليك التجاري.

ربما يعجبك أيضا