أول محادثات أمنية تركية سويدية منذ انضمام ستوكهولم للناتو

عمر رأفت
محادثات أمنية تركية سويدية منذ انضمام ستوكهولم للناتو

ذكر مصدر دبلوماسي تركي، اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، أن تركيا والسويد تعتزمان عقد أول اجتماع غدا الأربعاء لمناقشة اتفاقية أمنية تم التوصل إليها لضمان موافقة أنقرة على طلب ستوكهولم للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال إن الاجتماع سيعقد خلال زيارة وزيرة الخارجية السويدية ماريا مالمر ستينرجارد إلى أنقرة، مضيفا أن للاجتماع “أهمية خاصة” فيما يتعلق بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

مسعى السويد

وافقت تركيا على مسعى السويد للانضمام إلى التحالف العسكري في يناير كانون الثاني بعد تأخير دام ما يزيد عن عام بسبب مخاوف بشأن موقف السويد من الجماعات والأفراد التي تعتبرهم إرهابيين، فضلا عن حظر الأسلحة الذي رفعته ستوكهولم لاحقا.

وفي إطار الموافقة، طالبت أنقرة ستوكهولم بإجراء تعديلات على قوانيين مكافحة الإرهاب وملاحقة أعضاء حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية فضلا عن مجموعة أخرى تتهمها بتدبير انقلاب فاشل في عام 2016.

واتفق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي آنذاك ينس ستولتنبرج وزعماء تركيا والسويد في قمة عقدها الحلف في عام 2023 على تشكيل “الميثاق الأمني”. واتفق الطرفان أيضا على أن تقدم السويد “خارطة طريق” لمكافحة الإرهاب.

انضمام السويد للناتو

انضمت السويد رسميا إلى حلف شمال الأطلسي في مارس ، وقال المصدر “سيتم مناقشة التعاون في مجال الأمن، لا سيما مكافحة الإرهاب في إطار خارطة الطريق”، مضيفا أن المحادثات تهدف إلى تمهيد الطريق لاتخاذ مزيد من الإجراءات بشأن حزب العمال الكردستاني وأجنحته السورية وغيرها من الجماعات.

وأضاف أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وستينرجارد سيناقشان أيضا العلاقات الثنائية خلال الاجتماعات.

ربما يعجبك أيضا