أول محطة نووية في كينيا.. حلم يواجه معارضة شرسة

مخاوف بيئية تعطل حلم كينيا امتلاك أول محطة نووية

يوسف بنده
علم كينيا

من المتوقع أن يبدأ إنشاء المحطة النووية في عام 2027، ومن المقرر أن يتم تشغيلها في عام 2034.


تخطط كينيا لإنشاء محطة طاقة نووية بقدرة 1000 ميجاوات بقيمة 2.9 مليار جنيه إسترليني.

وحسب تقرير مركز فاروس للاستشارات، ينظر القادة الكينيون إلى الطاقة النووية باعتبارها طريقا منخفض الكربون لزيادة أمن الطاقة. لكن في الوقت نفسه تتزايد التوترات بين الناشطين المناهضين للطاقة النووية والحكومة.

محطة الضبعة النووية

محطة نووية

حلم نووي

من المتوقع أن يبدأ إنشاء المحطة في عام 2027، ومن المقرر أن يتم تشغيلها في عام 2034. ويقول الرئيس التنفيذي لشركة Nupea ، جوستوس وابويابو، في إشارة إلى الحد الأدنى من الطاقة في البلاد: “بالنسبة لمستويات التنمية الحالية لدينا، فإن موارد الطاقة المتجددة المتوفرة لدينا كافية، ولكن بينما نطمح إلى التصنيع، نحتاج إلى المزيد من مصادر الحمل الأساسي”، في إشارة إلى الحد الأدنى من الطاقة في البلاد، مضيفا: “سوف تتطلب المزيد في المستقبل”.

ويأتي نحو 90% من الكهرباء في كينيا من مصادر متجددة، لكن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح غير متوفرة على مدار الساعة، وتتعرض الطاقة المائية لضغوط شديدة بسبب الجفاف الناجم عن المناخ. ومن شأن استخدام الطاقة النووية أن يجعل كينيا تعتمد على اليورانيوم المستورد الذي يستخدم في توليد الوقود النووي.

وتسيطر روسيا على ما يقرب من نصف إمدادات العالم من اليورانيوم المخصب، وتسعى البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة جاهدة للحد من اعتمادها عليه.

إنشاء أول محطة نووية في م

معارضة شرسة

أثارت المقترحات النووية معارضة شرسة في كيليفي، وفي مبنى بجوار ميدا كريك، وهو خليج مستنقعي معروف يضم أنواع مختلفة من الطيور وغابات المانجروف، تجتمع أكثر من 12 مجموعة من جماعات الحفاظ على البيئة والحقوق بانتظام لمناقشة المقترح.
وتسعى دعوى قضائية رفعها المحاميان كولينز سانج وسيسيليا نديتي، في محكمة البيئة في يوليو 2023 نيابة عن سكان كيليفي، إلى إيقاف المحطة النووية، بحجة أن العملية تم التعجيل بها وأنها “غير قانونية”، وأن اجتماعات المشاركة العامة كانت غير قانونية “سرية”.

ويقولون إن وكالة الطاقة النووية (Nupea) لا ينبغي أن تمضي في إصلاح أي موقع للمحطة قبل وضع القوانين والضمانات الكافية.

من جهتها، قالت الوكالة النووية (Nupea) إن البناء لن يبدأ قبل سنوات، وأن القوانين قيد المناقشة، وأنه يتم تنفيذ مشاركة عامة كافية، مشيرة إلى أنه لا تزال جلسات الاستماع مستمرة.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا