أول هجوم أوكراني على الأراضي الروسية.. كيف سيكون رد موسكو؟

عاطف عبداللطيف

اخترقت مروحيتان أوكرانيتان الأجواء الروسية وقصفتا مستودع لتخزين الوقود مع بدء جولة جديدة من المفاوضات مع أوكرانيا اليوم الجمعة.


أعلن حاكم مقاطعة بيلجورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف، اليوم الجمعة 1 إبريل 2022، تعرض منشأة تخزين وقود في بيلجورود إلى هجوم شنته مروحيات عسكرية أوكرانية، في هجوم هو الأول من نوعه لقوات حكومة كييف داخل الأراضي الروسية.

وقال جلادكوف إن طائرتي هليكوبتر حربيتين أوكرانيتين قصفتا منشأة لتخزين الوقود في مدينة بيلجورود الروسية بعدما عبرتا الحدود على ارتفاع منخفض، بحسب ما بثت وكالة “نكستا تي في” على موقع التواصل “تويتر”.

وأعلنت روسيا أنها ستعقد، اليوم، جولة جديدة من المفاوضات مع أوكرانيا، على خلفية استمرار العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو في أراضي هذا البلد في 24 فبراير الماضي.

هجوم مؤثر

أضاف حاكم المنطقة أن القصف أدى إلى حريق تسبب في إصابة اثنين من العمال، في حين أنه جرى إجلاء سكان بعض المناطق في المدينة الواقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

يأتي هذا بعد يومين من انفجارات في مستودع أسلحة هزت المنطقة، وقال عنها جلادكوف إنه يُعتقد أنها نتجت عن حريق آخر، مضيفًا أن السلطات المحلية تنتظر تأكيدًا من وزارة الدفاع.

وأظهر فيديو متداول للحظة قصف مستودع نفط في مدينة بيلجورود الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية من المروحيات العسكرية الأوكرانية.

بدء جولة جديدة من المفاوضات

بالتزامن مع استئناف المفاوضات، بين روسيا وأوكرانيا عبر الفيديو، من أجل التوصل إلى حل ينهي النزاع والقتال المتواصل بين الطرفين، منذ أكثر من 5 أسابيع، أعلن الكرملين اليوم أن الضربة الجوية الأوكرانية التي استهدفت مستودع وقود في مدينة بيلجورود الروسية، لا توفر ظروفًا مناسبة لمواصلة المحادثات مع كييف.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، بحسب ما نقلت رويترز، إن السلطات تبذل قصارى جهدها لإعادة تنظيم سلسلة إمداد الوقود وتجنب انقطاع إمدادات الطاقة في بيلجورود.

ربما يعجبك أيضا