«أونكتاد»: تراجع الاستثمار الأجنبي العالمي 2% العام الماضي

عبدالرحمن طه
أونتكاد: الاستثمار الأجنبي العالمي يتراجع 2% العام الماضي

كشفت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن الاستثمار الأجنبي العالمي اتسم بالضعف في عام 2023، وكذلك التمويل لقطاعات الأهداف المستدامة الذي انخفض ​​بنسبة تزيد عن 10%.

وعزت المنظمة في تقريرها السنوي الذي أصدرته اليوم الخميس 20 يونيو 2024، بشأن آفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، السبب وراء هذا الانخفاض إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي وتصاعد التوترات الجيوسياسية.

تراجع 2%

أشار تقرير المنظمة إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض في 2023 بنسبة 2 % ليصل إلى 1.3 تريليون دولار، مؤكدا أنه رغم أن آفاق الاستثمار الأجنبي المباشر لا تزال صعبة في عام 2024 إلا أن النمو المتواضع للعام بأكمله يبدو ممكنا، لافتا إلى تخفيف الظروف المالية والجهود المتضافرة نحو تيسير الاستثمار وهي السمة البارزة للسياسات الوطنية والاتفاقيات الدولية، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وذكر التقرير أنه ومع التوجه العالمي لجذب التدفقات المالية والاحتفاظ بها فقد انتشرت بوابات المعلومات عبر الانترنت والنوافذ الوحيدة لتعزيز مناخ الأعمال والاستثمار الملائم.

على صعيد الأرقام، نوه التقرير إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان النامية انخفضت بنسبة 7 % في العام الماضي لتصل إلى 867 مليار دولار وهو ما انعكس في آسيا بنسبة 8% بينما انخفض الرقم إلى نسبة 3 % في أفريقيا وبنسبة 1% في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

الدول المتقدمة

في المقابل أظهر التقرير أن التدفقات إلى البلدان المتقدمة تأثرت بشدة بالمعاملات المالية للشركات متعددة الجنسيات، وهو ما يرجع جزئيًا، بحسب التقرير، إلى الجهود المبذولة لتطبيق حد أدنى عالمي للضريبة على أرباح هذه الشركات.

وأشار التقرير إلى أن التدفقات إلى معظم أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية انخفضت بنسبة 14% و5% على التوالي.

ربما يعجبك أيضا