«أيديكم ملطخة بالدماء».. مقطع إيراني يغضب إعلام الاحتلال

محمد النحاس

في 6 أغسطس 2024، بثت قناة “أفق” التلفزيونية الإيرانية، وهي قناة تلفزيونية حكومية، مقطع فيديو يظهر رياضي إسرائيلي في الأولمبياد ويديه ملطخة بالدماء.

المقطع، الذي أعده التلفزيون الإيراني يهدف لتسليط الضوء على انتهاكات الاحتلال، في الوقت الذي تشارك فيه إسرائيل بأولمبياد باريس 2024، وهو الأمر الذي أثار انتقادات واسعة في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

الإعلام العبري غاضب

سرعان ما تلقف الإعلام العبري المقطع المرئي، معتبرين أنه “تحريض من جانب إيران ضد الرياضيين الإسرائيليين”، بحسب معهد الشرق الأوسط للأبحاث الإعلامية، ووكالة الأنباء اليهودية، وصحيفة جيروزاليم بوست.

وفي المقطع يلوث اللاعب الإسرائيلي أيادي زملائه الرياضيين الذين صافحوه بالدماء، وبعد المصافحة، نظر المنافسون إلى أيديهم بشيء من الحيرة وظهرت عليهم أمارات الدهشة.

إدانة لعدوان الاحتلال؟

يستمر الفيديو في عرض الرياضي الإسرائيلي، الذي يرتدي سترة بيضاء تحمل علم إسرائيل، وهو محاصر في غرفة الملابس من المنافسين الآخرين.

ويقوم المنافسون بتلطيخ السترة بالدم، ويمسحون أيديهم على القماش، مع اقتراب نهاية المشهد، يتم عرض لقطات مقربة لعلم إسرائيلي مغطى بالدم في الوقت الذي تواصل إسرائيل حربها الوحشية على الشعب الفلسطيني في غزة.

حملة إيرانية ضد الرياضيين الإسرائيليين؟

بحسب المديرية الوطنية للأمن السيبراني، فإن إيران كانت تقوم بحملة تأثير تهدف إلى تخويف الوفد الأولمبي الإسرائيلي. 

وتزعم “جيروزاليم بوست” أن إيران نشرت المعلومات الشخصية لأعضاء الوفد الإسرائيلي على الإنترنت، وأرسلت لهم رسائل تهديد.

تأمين الرياضيين الإسرائيليين

في مايو الماضي، وجد الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجية في إسرائيل) أن إيران كانت تزيد من دعم الإرهاب للمنظمات الإجرامية في أوروبا قبيل دورة الألعاب الأولمبية، على حد وصف الصحيفة العبرية. 

وفي يونيو الماضي نشرت صحيفة “لو بارزيان” الفرنسية تقريرا بعنوان “أولمبياد باريس 2024.. كيف يجري التحضير الأمني السري للرياضيين الإسرائيليين؟”.

وبحسب الصحيفة كان يوجد خطة تأمين سرية لحماية وفد الرياضيين الإسرائيليين الذين شاركوا في أولمبياد باريس.

انتقادات لمشاركة إسرائيل في الأولمبياد

يذكر أن مشاركة إسرائيل في أولمبياد 2024 أثارت جدلاً واسع النطاق، وانتقادات، في ظل الحرب الوحشية التي تشنها على قطاع غزة.  

وأكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، أن الوفد الإسرائيلي “مرحب به” في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها باريس.

ويأتي ذلك رغم قتل الاحتلال لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، ومن بينهم 193 رياضيًا فلسطينيًا خلال العدوان على غزة.

ربما يعجبك أيضا