أُبعدت عن الميدان.. هل فشلت أوكرانيا في استخدام دبابات أبرامز الأمريكية؟

لماذا أبعدت أوكرانيا دبابات أبرامز عن خط المواجهة؟

محمد النحاس
دبابات أبرامز الأمريكية

تعد دبابة أبرامز إم - 1 الأمريكية واحدة من الأفضل في العالم إلا أنّ طريقة توظيفها وتكتيك استخدامها من الأمور الحاسمة.. فلماذا لم تتمكن أوكرانيا من الانتفاع منها في ساحة المعركة؟


أصرت أوكرانيا العام الماضي على الحصول على دبابات أبرامز (إم – 1)، الأمريكية، ورغم الممانعة بداية الأمر وافقت واشنطن في النهاية لكن يبدو أن كييف لم تتمكن من توظيفها ميدانيًّا وباتت منكشفة أمام نيران روسيا، لذلك أبعدتها عن الميدان.

وقال مسؤولان عسكريان أمريكيان لوكالة “أسوشيتد برس” إن أوكرانيا قامت بإبعاد دبابات أبرامز عن خطوط الجبهة، بسبب هجمات المسيرات الروسية التي جعلت من الصعب جدًا عليها العمل، بحسب تقرير لموقع “ديفينس نيوز” الأمريكي.  

إصرار كييف على الحصول على الدبابات

في يناير 2023، وافقت الولايات المتحدة على إرسال 31 دبابة أبرامز (إم – 1) إلى أوكرانيا بعد ضغوط شديدة من كييف، التي زعمت أن الدبابة، ذات تكلفة 10 ملايين دولار للواحدة، كانت مهما لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية.

وإلى جانب فشل الهجوم الأوكراني المضاد، فقد تغيرت ساحة المعركة بشكل كبير منذ ذلك الحين، لا سيما مع الاستخدام الواسع لمسيرات التجسس الروسية والطائرات المسيرة الهجومية، بحسب التقرير المنشور في 26 أبريل 2024.

صعوبة حماية الدبابات

وبحسب تقرير المجلة الأمريكية، فقد جعلت هذه الأسلحة (المسيرات) من الصعب على أوكرانيا حماية الدبابات عندما يتم اكتشافها، وجراء ذلك فقدت كييف بالفعل نحو خُمس الدبابات الـبالغ عددها 31.

لذلك جرى نقل دبابات أبرامز بعيدًا عن الخطوط الأمامية، وستعمل الولايات المتحدة مع الأوكرانيين لإعادة ضبط التكتيكات، بحسب نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال كريستوفر جرادي، ومسؤول دفاعي آخر، لم تسمه المجلة. 

ولم تقف المشكلات عند هذا الحد، ففي حين كان الروس يطورون أساليب تناسب الواقع الميداني، لم تحذو أوكرانيا ذات الحذو، وأفاد مسؤولي الدفاع الأمريكيين بأنه في حين أن الطائرات دون طيار تشكل تهديدًا كبيرًا، فإن الأوكرانيين لم يعتمدوا في المقابل تكتيكات كان من الممكن جعل الدبابات أكثر فعالية.

إعداد الأوكرانيين

وبعد إعلانها أنها ستزود أوكرانيا بدبابات أبرامز في يناير 2023، بدأت الولايات المتحدة في تدريب الأوكرانيين في قاعدة جرافينفور في ألمانيا على كيفية صيانتها وتشغيلها. 

كما قاموا بتعليم الأوكرانيين كيفية استخدامها في حرب الأسلحة المشتركة، حيث تعمل الدبابات كجزء من نظام للقوات المدرعة المتقدمة، وتنسيق الحركات مع النيران الهجومية، وقوات المشاة والأصول الجوية، وفي حين تعد الدبابة الأمريكية واحدة من الأفضل في العالم إلا أنّ طريقة توظيفها وتكتيك استخدامها من الأمور الحاسمة.

عدم الانتفاع بالدبابات

ومع تقدم فصل الربيع وتوقف الهجوم المضاد الأوكراني، كان التحول من تدريب الدبابات إلى جلب أبرامز إلى ساحة المعركة أمرا حتميا لاختراق الخطوط الروسية المحصنة، وبحلول سبتمبر أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر قناته على تليجرام أن دبابات أبرامز وصلت إلى أوكرانيا.

وقال مسؤول دفاعي لم تسمه “ديفنس نيوز”، منذ ذلك الحين “لم تستخدم أوكرانيا هذه الأسلحة إلا بطريقة محدودة ولم تجعل حرب الأسلحة المشتركة جزءًا من عملياتها” لكن حتى المشاركة القليلة أدت لفقدان خُمس الدبابات التي تمّ تسليمها. 

ربما يعجبك أيضا