إبراهيم نجم: واقع الأقليات المسلمة في العالم يحتاج وقفة جادة وبرامج عمل خاصة

الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم وهيئة الفتوى في سنغافورة يناقشان سبل التعاون

بسام عباس
مستشار مفتي مصر، الدكتور إبراهيم نجم

عقدت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، اجتماعًا عبر تطبيق “زووم”، أعضاء مكتب هيئة الفتوى السنغافورية، وذلك لبحث سبل التعاون الإفتائي بين الجانبين.

وحضر الاجتماع كل من مستشار مفتي مصر والأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور إبراهيم نجم، ونائب مفتي سنغافورة، والدكتور إيزال مصطفى قمر، وأعضاء مكتب هيئة الفتوى السنغافورية.

رفع كفاءة المؤسسات الإفتائية

شهد الاجتماع مناقشات دارت حول تعزيز سبل التعاون في مجال تدريب وتأهيل المفتين وبناء قدراتهم الإفتائية، ومناقشة آليات التعاون في ملتقى الأقليات المسلمة الذي دُشِّنَ على هامش المؤتمر العالمي الذي عقدته الأمانة العامة في أكتوبر الماضي حول الفتوى وتحديات الألفية الثالثة، وفق بيان أصدرته الأمانة اليوم الخميس.

وتحدث الدكتور إبراهيم نجم عن وضع الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم لحقائب تدريبية متخصصة لتأهيل الأئمة والمفتين، وذلك في إطار رسالة الأمانة العامة لإكساب المشتغلين بالعلوم الشرعية المهارات الإفتائية، والعلمية، والفنية اللازمة لرفع كفاءة وجودة الأداء الإفتائي لديهم.

وأضاف أن الأمانة تهدف إلى رفع كفاءة وفعالية المؤسسات الإفتائية، وتبادل الخبرات العلمية والعملية والتنظيمية بين دور وهيئات الإفتاء الأعضاء بالأمانة، وبناء شراكات علمية تدعم المنهج الوسطي في بلدان دور وهيئات الإفتاء باعتبارها خط الدفاع الأول عن مبادئ الإسلام الصحيح.

اجتماع عبر زووم - الدكتور إبراهيم نجم وأعضاء مكتب هيئة الفتوى السنغافورية

اجتماع عبر زووم – الدكتور إبراهيم نجم وأعضاء مكتب هيئة الفتوى السنغافورية

ملتقى الأقليات المسلمة

قال الدكتور إبراهيم نجم إن واقع الأقليات المسلمة في العالم أصبح بحاجة إلى وقفة جادة وبرامج عمل، خاصة مع خلو الساحة العلمية المهتمة بقضايا الأقليات من مساحة جامعة للمهتمين والمشتغلين بشأن الأقليات المسلمة.

وأشار إلى أن الأمانة العامة دشنت لهذا السبب ملتقى خاص بالأقليات المسلمة يجمع الباحثين والدارسين من مختلف التخصصات التي تتعلق بشؤون الأقليات المسلمة، كما يهتم بعقد حلقات نقاشية حول هذه الشؤون بهدف ضبط التعامل مع كل قضية من قضايا الأقليات.

صقل الخبرات والمهارات

من جانبه، أشاد نائب مفتي سنغافورة، بجهود الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وبرامج العمل التي تقوم على تنفيذها لنفع عموم المسلمين حول العالم، وكذلك المشتغلين بحقل الإفتاء، والاهتمام بصقل الخبرات والمهارات ببرامج تدريبية متعمقة للأئمة والمفتين.

وتحدث عن إسهاماتها في الحقل الإفتائي وكيفية تنفيذها الاستراتيجية الخاصة بمواجهة التطرف والعنف والأفكار التكفيرية وفق عدد من الأطر والبرامج، معربًا عن تطلعه للتعاون مع الأمانة العامة في كافة المجالات الإفتائية والدينية لخبرتها على مستوى العالم الإسلامي.

ربما يعجبك أيضا